Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_vote_rcapاساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_voting_barاساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_vote_lcap 
Dr.Emanis
اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_vote_rcapاساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_voting_barاساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_vote_lcap 
أبلة حكمت
اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_vote_rcapاساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_voting_barاساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_vote_lcap 
البروفوسور
اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_vote_rcapاساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_voting_barاساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_vote_lcap 
mony moon
اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_vote_rcapاساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_voting_barاساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_vote_rcapاساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_voting_barاساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_vote_lcap 
نهى
اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_vote_rcapاساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_voting_barاساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_vote_lcap 
nihal noor eldin
اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_vote_rcapاساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_voting_barاساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_vote_rcapاساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_voting_barاساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_vote_lcap 
super mada
اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_vote_rcapاساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_voting_barاساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ Jb12915568671

اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ 107601

اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ   اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_icon_minitimeالخميس 19 نوفمبر 2009, 7:16 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اساليب التهيئة في تدريس التاريخ




التعريف:

هي مجموعة الطرائق والأنشطة التي يقوم بها المعلم في بداية كل درس جديد من أجل تحفيز الطلاب وجذب انتباههم للموضوع المراد تدريسه ، وللتهيئة أسس ومبادئ وكذلك طرق وأساليب تختلف باختلاف المادة ،

وفيما يخص التاريخ بشكل خاص فيجب مراعاة الأمور التالية عند التهيئة:

: 1- اختيار الأسلوب المناسب للدرس والأهداف : فلكل درس أسلوبه الخاص ، فهناك الأحداث الجارية / البيئة المحلية / خبرات الطلاب / الصور / القصة / تمثيل موقف ، والدور المترتب على المعلم ينحصر في الاختيار الأمثل للدرس ولكي يحدد الأسلوب الأمثل للتهيئة عليه أيضا أن يراعي طبيعة المرحلة العمرية للطلاب فطلاب المرحلة الدنيا تصلح معهم أساليب القصة والصور والأشكال أكثر من التساؤلات المثيرة للنقاش والتفكير فهي تصلح لطلاب المرحلة العليا من الدراسة ، بمعنى أن كل مرحلة لها أسلوب خاص في التهيئة الذي يتناسب ومستوى أعمار التلاميذ كذلك أيضا يجب أن يراعي أهداف الدرس، فالأهداف الوجدانية تختلف تهيئتها عن المعرفية أو المهارية

.2- تحديد الزمن المناسب للتهيئة :يجب على المعلم أن يكون دقيقا في اختيار الزمن المناسب للتهيئة بحيث يراعي الوقت ما بين ثلاث وخمس دقائق بحيث لا يقل عن دقيقتين ولا يزيد عن خمس ، حيث أنه في الحالة الأولى لا يستطيع أن يعطي الموضوع حقه وفي الأخرى ربما يسهب فيدخل في التفاصيل الخاصة بموضوع الدرس وبالتالي يكون لا جدوى من التهيئة في الحالتين

.الأساليب المستخدمة في التهيئة

:1 خبرات الطالب السابقة:ويعتمد على استدعاء المعلومات الموجودة في أذهان الطلاب وذلك لارتباطها بموضوع الدرس، فالمناهج يتم وضعها باستخدام مصفوفة تراعي التوسع الرأسي والأفقي للمعلومات فيتم دراسة مواضيع معينة في مرحلة الحلقة الثانية مثلا بشيء من الاختصار يتم التوسع فيه كلما تقدم الطالب في دراسته بما يتلاءم مع نموه العقلي والنفسي ،كما لاشترط في هذا الموضوع معرفة الطالب للمعلومات السابقة عن طريق المنهج بل على العكس يمكن أن يكون قد الم بها من خلال مصادر أخرى للمعرفة سواء البيت أو التلفاز أو الصحف ….الخ فمجالات المعرفة حاليا متعددة ومتنوعة فيتم تكييف ذلك من أجل جذبه لموضوع الدرس.فعند الحديث عن الدولة البوسعيدية مثلا في الصف الثاني عشر في كتاب التاريخ نجد أن هذا الموضوع قد درسه الطالب في الصف السادس بشكل مختصر . ولذلك يتم الربط بين خبرات الطلاب والموضوع الحالي

.2- الرسوم الكاريكترية : عرض رسم كاريكاتيري له ارتباط بالموضوع ثم طرح أسئلة حوله ، فالرسوم الكاريكاتورية من أفضل الأساليب والوسائل لتوضيح أي فكرة أو معالجة قضية ما وتعتمد في الغالب على أسلوب ساخر يجذب الانتباه ويؤثر على المتعلم أكثر من الكلام المكتوب فكما يقال ( الصورة خير من ألف كلمة) فمثلا الدرس الثاني من الوحدة الثالثة في الصف السابع الأساسي الذي يدور صحة الفرد فيمكن عرض رسم كاريكاتيري لشخص يدخن ويتم حوله المناقشة وبيان الخطأ أو النقيض ومن ثم تقديم تغذية راجعة لكل ذلك

. 3- الأحداث الجارية : يتطلب من المعلم متابعة دقيقة للأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية من أجل أن يربطها بموضوع الدرس فمثلا الدرس الخاص بالشورى في المجتمع العماني في الصف الثامن الأساسي يمكن الربط أو التهيئة للموضوع من جلسات مجلس الشورى التي يتم عقدها في فترات معينة من السنة ، أو عن الدور الذي يقوم به مجلس الشورى أو عن طريق قيام الطلاب بجمع أخبار عن مجلس الشورى في الأسبوع الذي يسبق تقديم الدرس وتقديمها كنشرة أخبار ومن خلال النشرة يتم الدخول في الدرس

.4- القصة : وهي من الأساليب الجيدة للتهيئة وتصلح لمختلف الفئات العمرية بشرط حسن استخدامها واستخدام المفردات المناسبة لكل فئة ، فيمكن الدخول من خلال القصة للدرس بشكل فعال وجيد . فمثلا من خلال درس عن اليابان في الصف التاسع الأساسي يمكن مثلا الاستفادة بقصة يابانية مترجمة ومختصرة تضم بين معانيها أسماء وشخصيات وأماكن يابانية يسهل عملية تدريس هذا الدرس .أو يمكن أن يحكي المعلم قصة مشوقة حول موضوع الحصة ولا يكون الموضوع واضح بصورة مباشرة من خلال القصة بل يستنتجه الطالب من خلال بعض الأسئلة التي تتمحور حول شخصيات وأحداث القصة

.5- الأقوال المأثورة والنصوص التاريخية: ويعتمد هذا الأسلوب على عرض المعلم لأحد الاقوال المأثورة أو الحكم كمدخل للدرس ، ومن خلال تحليل النص التاريخي أ والحكم أو المثل يستطيع جذب انتباه التلاميذ وتهيئتهم للدخول للدرس، ويمكن أن يندرج تحت هذا البند أيضا الآ يات القرآنية والأحاديث الشريفة وأبيات الشعر . وهناك العديد من الأمثلة حول هذه النقطة يمكن سردها

.6- التمثيل :يستخدم كأسلوب في التدريس ويصلح أيضا كأسلوب للتهيئة ، فيمكن أن تتم التهيئة للدرس الخاص بالشورى في المجتمع العماني والذي ضربنا ه كمثال في الحديث عن الأحداث الجارية عن طريقة تقديم مسرحية مختصرة تتمحور حول وجود أشخاص يترشحون لمنصب رئيس الفصل ويحدث خلاف حول من يكون الرئيس فيكون الحل إجراء انتخابات لتحديد الشخص المؤهل وذلك بقيام الطلاب بترشيح من يرونه مناسبا حسب اختيار كل شخص، يلي ذلك سؤال المعلم للطلاب عن المفهوم الذي يستنتج من هذه التمثيلية ، فيكون الشورى.



إعداد : خصيب بن عبدالله القريني هذه المقالة منشورة في ملحق التاريخ التابع لدورية نشرة التطوير التربوي بسلطنة عمان العدد 35 شهر ابريل 2007

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
dr.hossam eldin mohamed
Distinctive writer كاتب مميز
Distinctive writer كاتب مميز
dr.hossam eldin mohamed


اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ 115810
الابراج : العقرب
عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 44
اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ Jb12915568671

اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ   اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ I_icon_minitimeالسبت 21 نوفمبر 2009, 8:19 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هذا مااستطيع ان اصف به مشاركتكم الرائعة فبارك الله لكم وزادكم من علمه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استخدام المكتبة المدرسية في تدريس التاريخ من وجهة نظر معلمات مادة التاريخ ، اعداد راية بنت صالح مغيث الشنبرى " رسالة ماجستير كاملة "
» كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح
» فاعلية برنامج مقترح لتدريس القضايا الجدلية بمقرر التاريخ لطلاب كليات التربية في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو استخدام الجدل في تدريس التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: