Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ الخميس 19 نوفمبر 2009, 7:16 pm | |
| التعريف:هي مجموعة الطرائق والأنشطة التي يقوم بها المعلم في بداية كل درس جديد من أجل تحفيز الطلاب وجذب انتباههم للموضوع المراد تدريسه ، وللتهيئة أسس ومبادئ وكذلك طرق وأساليب تختلف باختلاف المادة ، وفيما يخص التاريخ بشكل خاص فيجب مراعاة الأمور التالية عند التهيئة: : 1- اختيار الأسلوب المناسب للدرس والأهداف : فلكل درس أسلوبه الخاص ، فهناك الأحداث الجارية / البيئة المحلية / خبرات الطلاب / الصور / القصة / تمثيل موقف ، والدور المترتب على المعلم ينحصر في الاختيار الأمثل للدرس ولكي يحدد الأسلوب الأمثل للتهيئة عليه أيضا أن يراعي طبيعة المرحلة العمرية للطلاب فطلاب المرحلة الدنيا تصلح معهم أساليب القصة والصور والأشكال أكثر من التساؤلات المثيرة للنقاش والتفكير فهي تصلح لطلاب المرحلة العليا من الدراسة ، بمعنى أن كل مرحلة لها أسلوب خاص في التهيئة الذي يتناسب ومستوى أعمار التلاميذ كذلك أيضا يجب أن يراعي أهداف الدرس، فالأهداف الوجدانية تختلف تهيئتها عن المعرفية أو المهارية .2- تحديد الزمن المناسب للتهيئة :يجب على المعلم أن يكون دقيقا في اختيار الزمن المناسب للتهيئة بحيث يراعي الوقت ما بين ثلاث وخمس دقائق بحيث لا يقل عن دقيقتين ولا يزيد عن خمس ، حيث أنه في الحالة الأولى لا يستطيع أن يعطي الموضوع حقه وفي الأخرى ربما يسهب فيدخل في التفاصيل الخاصة بموضوع الدرس وبالتالي يكون لا جدوى من التهيئة في الحالتين .الأساليب المستخدمة في التهيئة :1 خبرات الطالب السابقة:ويعتمد على استدعاء المعلومات الموجودة في أذهان الطلاب وذلك لارتباطها بموضوع الدرس، فالمناهج يتم وضعها باستخدام مصفوفة تراعي التوسع الرأسي والأفقي للمعلومات فيتم دراسة مواضيع معينة في مرحلة الحلقة الثانية مثلا بشيء من الاختصار يتم التوسع فيه كلما تقدم الطالب في دراسته بما يتلاءم مع نموه العقلي والنفسي ،كما لاشترط في هذا الموضوع معرفة الطالب للمعلومات السابقة عن طريق المنهج بل على العكس يمكن أن يكون قد الم بها من خلال مصادر أخرى للمعرفة سواء البيت أو التلفاز أو الصحف ….الخ فمجالات المعرفة حاليا متعددة ومتنوعة فيتم تكييف ذلك من أجل جذبه لموضوع الدرس.فعند الحديث عن الدولة البوسعيدية مثلا في الصف الثاني عشر في كتاب التاريخ نجد أن هذا الموضوع قد درسه الطالب في الصف السادس بشكل مختصر . ولذلك يتم الربط بين خبرات الطلاب والموضوع الحالي .2- الرسوم الكاريكترية : عرض رسم كاريكاتيري له ارتباط بالموضوع ثم طرح أسئلة حوله ، فالرسوم الكاريكاتورية من أفضل الأساليب والوسائل لتوضيح أي فكرة أو معالجة قضية ما وتعتمد في الغالب على أسلوب ساخر يجذب الانتباه ويؤثر على المتعلم أكثر من الكلام المكتوب فكما يقال ( الصورة خير من ألف كلمة) فمثلا الدرس الثاني من الوحدة الثالثة في الصف السابع الأساسي الذي يدور صحة الفرد فيمكن عرض رسم كاريكاتيري لشخص يدخن ويتم حوله المناقشة وبيان الخطأ أو النقيض ومن ثم تقديم تغذية راجعة لكل ذلك. 3- الأحداث الجارية : يتطلب من المعلم متابعة دقيقة للأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية من أجل أن يربطها بموضوع الدرس فمثلا الدرس الخاص بالشورى في المجتمع العماني في الصف الثامن الأساسي يمكن الربط أو التهيئة للموضوع من جلسات مجلس الشورى التي يتم عقدها في فترات معينة من السنة ، أو عن الدور الذي يقوم به مجلس الشورى أو عن طريق قيام الطلاب بجمع أخبار عن مجلس الشورى في الأسبوع الذي يسبق تقديم الدرس وتقديمها كنشرة أخبار ومن خلال النشرة يتم الدخول في الدرس.4- القصة : وهي من الأساليب الجيدة للتهيئة وتصلح لمختلف الفئات العمرية بشرط حسن استخدامها واستخدام المفردات المناسبة لكل فئة ، فيمكن الدخول من خلال القصة للدرس بشكل فعال وجيد . فمثلا من خلال درس عن اليابان في الصف التاسع الأساسي يمكن مثلا الاستفادة بقصة يابانية مترجمة ومختصرة تضم بين معانيها أسماء وشخصيات وأماكن يابانية يسهل عملية تدريس هذا الدرس .أو يمكن أن يحكي المعلم قصة مشوقة حول موضوع الحصة ولا يكون الموضوع واضح بصورة مباشرة من خلال القصة بل يستنتجه الطالب من خلال بعض الأسئلة التي تتمحور حول شخصيات وأحداث القصة.5- الأقوال المأثورة والنصوص التاريخية: ويعتمد هذا الأسلوب على عرض المعلم لأحد الاقوال المأثورة أو الحكم كمدخل للدرس ، ومن خلال تحليل النص التاريخي أ والحكم أو المثل يستطيع جذب انتباه التلاميذ وتهيئتهم للدخول للدرس، ويمكن أن يندرج تحت هذا البند أيضا الآ يات القرآنية والأحاديث الشريفة وأبيات الشعر . وهناك العديد من الأمثلة حول هذه النقطة يمكن سردها.6- التمثيل :يستخدم كأسلوب في التدريس ويصلح أيضا كأسلوب للتهيئة ، فيمكن أن تتم التهيئة للدرس الخاص بالشورى في المجتمع العماني والذي ضربنا ه كمثال في الحديث عن الأحداث الجارية عن طريقة تقديم مسرحية مختصرة تتمحور حول وجود أشخاص يترشحون لمنصب رئيس الفصل ويحدث خلاف حول من يكون الرئيس فيكون الحل إجراء انتخابات لتحديد الشخص المؤهل وذلك بقيام الطلاب بترشيح من يرونه مناسبا حسب اختيار كل شخص، يلي ذلك سؤال المعلم للطلاب عن المفهوم الذي يستنتج من هذه التمثيلية ، فيكون الشورى. إعداد : خصيب بن عبدالله القريني هذه المقالة منشورة في ملحق التاريخ التابع لدورية نشرة التطوير التربوي بسلطنة عمان العدد 35 شهر ابريل 2007 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]/ | |
|
dr.hossam eldin mohamed Distinctive writer كاتب مميز
الابراج : عدد المساهمات : 116 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 العمر : 44
| موضوع: رد: اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ السبت 21 نوفمبر 2009, 8:19 pm | |
| هذا مااستطيع ان اصف به مشاركتكم الرائعة فبارك الله لكم وزادكم من علمه | |
|