???? زائر
| موضوع: تكنولوجيا الواقع الافتراضي وتعليم الجغرافيا وتعلمها الجمعة 07 مايو 2010, 7:46 am | |
| استخدام أساليب الواقع الافتراضي في تعليم الجغرافيا وتعلمها
إعداد
حارص عمار
مقدمة :
يعد الواقع الافتراضي أحد أنواع التعليم الإلكتروني, والذي بدأ الاهتمام به في الآونة الأخيرة من القرن العشرين, وأصبح سمة أساسية من سمات التعلم الحديث, كما أصبحت له مكانة متميزة وواضحة بين أنواع التعلم الالكتروني الأخرى, وقد ساعد علي ذلك التطورات السريعة والمتلاحقة لبرمجيات(Software) وعتاد (Hardware) الكمبيوتر, والثورة المعلوماتية, وانتشار شبكات الانترنت . فإذا كان التعلم الالكتروني يعتبر طريقة للتعليم والتعلم باستخدام التقنيات الحديثة من قنوات تلفزيونية, وفيديو تفاعلي, والكمبيوتر والوسائط المتعددة بأنواعها المختلفة مثل لقطات الفيديو والرسوم المتحركة والصوت والصور، وشبكات الانترنت ومحركات البحث، والمكتبات والكتب الإلكترونية, أي أن المقصود بالتعلم الالكتروني هو استخدام التقنية الحديثة بجميع أنواعها في تبسيط وإيصال المعلومات للمتعلم في أقصر وقت وأقل تكلفة . فأن الواقع الافتراضي هو استخدام الكمبيوتر والانترنت والوسائط المتعددة (صوت, صور, لقطات الفيديو, الرسوم التوضيحية والأشكال, والرسوم المتحركة )لإنتاج برمجيات تحاكي الأحداث الواقعية التي لا يمكن معاينتها علي الواقع سواء لخطورتها مثل البراكين والزلازل والتجارب النووية والمعملية, أو لبعدها الجغرافي مثل الكواكب والنجوم وأعماق البحار, أو لبعدها التاريخي مثل الأحداث التاريخية الغابرة بهدف تقريبها للمتعلم, أو ربط مجموعة من المتعلمين في فصول افتراضية حول العالم . ومن هنا يمكن تحديد الأسباب التي أدت إلي زيادة الاهتمام بالواقع الافتراضي كما يلي : - توفير الخبرات الغير مباشرة . - توفير التعليم في المناطق النائية . - التغلب علي العجز في المعلمين . - معالجة نقص الوسائل التعليم . - تحويل الخبرات المجردة إلي خبرات محسوسة يسهل تعلمها . - الربط بين مدارس الدول المتقدمة والدول النامية (الفصول الافتراضية) . - نقل الخبرات المتعدد من أماكن متعددة .
أنواع وأساليب الواقع الافتراضي : ينقسم الواقع الافتراضي المستخدم في عمليتي التعليم والتعلم إلي عدة أنواع منها :
1- الفصول الافتراضية المتزامنة : وهي عبارة مدرسة افتراضية عبر شبكة الانترنت يشترك فيها المتعلمون من بلدان العالم المختلفة في نفس التوقيت وفقاً لجدول زمني معد ومرسل للأعضاء أو المتعلمين, يربط بينهم اهتمام أكاديمي أو صف دراسي واحد, ووفق بروتوكول(protocol) معين, واتفاق مسبق عن طريقة وأسلوب التعلم ومقررات الدراسة, وكيفية اجتياز الاختبارات, وأساليب الحوار والمشاركة في المناقشات مع باقي أعضاء الفصل الافتراضي, وقد تضم الفصول الافتراضية مجموعة من المتعلمين الذين لهم اهتمامات مشتركة مثل الفنون, الموسيقي, المسرح, الرياضة, الاهتمامات العلمية أو الأدبية وهكذا, ويعد هذا النوع من أساليب وتقنيات التعليم المتزامن المعتمدة على الإنترنت لتوصيل وتبادل الدروس ومواضيع الأبحاث بين المتعلم والمدرس من ناحية وبين المتعلمين مع بعضهم البعض من ناحية أخري .
2- الفصول الافتراضية غير المتزامنة : وهي عبارة مدرسة افتراضية عبر شبكة الانترنت يشترك فيها المتعلمون من بلدان العالم المختلفة, وفي أوقات مختلفة, ويعتمد هذا النوع من الواقع الافتراضي علي نشر وتخزين المقررات والمحاضرات التعليمية, والتجارب المعملية, ووسائط الشرح والإيضاح على الموقع التعليمي, وللمتعلم الحرية في اختيار الوقت المناسب له للدخول إلي الموقع والحصول على المعلومات بأشكالها ووسائطها المختلفة, ويعد البريد الالكتروني عامل هام في هذا النوع من التعلم لتبادل الخبرات والمعلومات بين المتعلمين مع بعضهم البعض, وبين المتعلمين والمعلمين .
صور استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها
إعداد
حارص عمار
باحث دكتوراة
تعد الدراسات الاجتماعية من المواد الدراسية التي تحرص علي استخدام كل جديد في مجال التكنولوجيا من اجل تحقيق أهدافها, ومن هنا عمل علماء التربية علي استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في مجال الدراسات الاجتماعية, ومن صور استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها ما يلي : برنامج جوجل ايرث Google Earth, وهو من البرامج الشيقة التي يمكن استخدامها في تعليم الجغرافيا وتعلمها . المعالم السياحية ثلاثية الأبعاد3D, وهذه المعالم تم تصميمها بتكنولوجيا يمكن للمتعلم التحرك داخل المكان كأنها يتحرك طبيعياً أو في الواقع, ويمكن استخدام هذه البرامج في تعليم التاريخ وتعلمه .الفصول الافتراضية, وقد سبق الحديث عنها الألعاب التعليمية, مثل العاب المعارك الحربية, حيث يستطيع المتعلم من خلال الألعاب التعرف علي الكثير من المعارك وأطرافها ونتائجها ويمكن استخدام هذه البرامج في تعليم التاريخ وتعلمه . المغامرات التخيلية عبر الظاهرات الطبيعية, حيث يستطيع المتعلم القيام بالعديد من المغامرات عبر الأقاليم والظاهرات الطبيعية مثل الغابات والجبال والهضاب والأنهار والمحيطات, يمكن استخدامها في تعليم الجغرافية الطبيعية وتعلمها . [رحلات الفضاء التخيلية, حيث يستطيع المتعلم القيام بالعديد من المغامرات عبر الفضاء عن طريق ركوب سفينة فضاء تخيلية يتحكم فيها بواسطة لوحة المفاتيح أو الفأرة, ويقوم بزيارة العديد من الأجرام السماوية مثل الكواكب والقمر, والشمس, والمجرات وهكذا ., يمكن استخدامها في تعليم الجغرافية الفلكية وتعلمها . الرحلات السياحية التفاعلية عبر الدول, حيث يستطيع المتعلم القيام بالعديد من الرحلات عبر البلدان والدول والعواصم, والتعامل مع السلالات البشرية المختلفة والتعرف علي عادات وتقاليد الشعوب, يمكن استخدامها في تعليم الجغرافية البشرية وتعلمها . الغوص في أعماق البحار, حيث يستطيع المتعلم القيام بالعديد من المغامرات عبر البحار والمحيطات والغوص إلي الأعماق والتعرف علي العديد من الظاهرات الطبيعية الموجودة في القيعان والكائنات البحرية المختلفة, يمكن استخدامها في تعليم الجغرافيا وتعلمها . رحلة في باطن الأرض, حيث يستطيع المتعلم القيام بالعديد من المغامرات عبر الأرض والتعرف علي تركيبها, وأنواع الصخور والمعادن, يمكن استخدامها في تعليم الجغرافيا والجيولوجيا وتعلمها . رحلة عبر البركان, حيث يستطيع المتعلم القيام بالعديد من المغامرات عبر البراكين للتعرف علي مكونات البركان وشكله, يمكن استخدامها في تعليم الجغرافيا وتعلمها .
مع تحياتي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] |
|