Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_vote_rcapالواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_voting_barالواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_vote_lcap 
Dr.Emanis
الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_vote_rcapالواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_voting_barالواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_vote_lcap 
أبلة حكمت
الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_vote_rcapالواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_voting_barالواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_vote_lcap 
البروفوسور
الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_vote_rcapالواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_voting_barالواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_vote_lcap 
mony moon
الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_vote_rcapالواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_voting_barالواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_vote_rcapالواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_voting_barالواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_vote_lcap 
نهى
الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_vote_rcapالواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_voting_barالواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_vote_lcap 
nihal noor eldin
الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_vote_rcapالواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_voting_barالواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_vote_rcapالواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_voting_barالواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_vote_lcap 
super mada
الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_vote_rcapالواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_voting_barالواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية Jb12915568671

الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية 107601

الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية Empty
مُساهمةموضوع: الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية   الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية I_icon_minitimeالأربعاء 05 يناير 2011, 8:09 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية


مع ازدياد دور شبكة الإنترنت في كافة مناحي الحياة خاصة كمصدر لتبادل وإدارة المعلومات ظهر علي الساحة العملية مسميات مثل :
المجتمعات الشبكية . ·
المجتمعات الافتراضية. ·
وتعمل الشبكة كساحة تعارف بين أفراد المجتمع من جهة وكقناة اتصال ومديرة للموقف الاتصالي من جهة أخري .
مفهوم الواقع الافتراضي : ·
هو الوسيلة التي يستطيع الفرد أن يرى ويحس ويلمس من خلال المعلومات في
الحاسب الآلي ، حيث تجعله متفاعل مع العالم المماثل للعام الحقيقي بواسطة تكوين
المحاكاة لبيئات تخيلية بإجراء التجارب أو المرور عبر المباني أو وصف مدينة على سبيل المثال ، فالمستخدم يستطيع أن يرى المشهد ثلاثي الأبعاد بتحديد مقاساته سواء في القرب أو العمق أو المسافة ، ويمكنه على وجه التقريب أن يتخيل التغير أو الاختلاف في نتائج التجربة .
أهمية الواقع الافتراضي : ·
١. توضيح المعلومات بشكل دقيق وواضح لبعض المعالم والتجارب العلمية.
٢. يسمح للفرد بمشاهدة الأشياء من مسافة بعيدة .
٣. يستطيع الفرد أن يتلمس الأبعاد المختلفة للأشياء.
٤. يستطيع الفرد أن يقوم بفحص الأشياء المرئية كلها.
٥. يهيئ الفرصة للفرد في المشاركة والتفاعل مع البرنامج.
٦. يهيئ للفرد الفرصة المناسبة من حيث وق ت التجربة ليتفاعل معها من خلال
مدة زمنية مفتوحة وليست محدودة.
٧. يحيى التفاعل بين الفرد والبرنامج من خلال تشجيع المشاركة الايجابية .
٨. يؤدى إلى التأمل والملاحظة والتفكير .
٩. ينمى المهارات العقلية والابتكارية لدى الفرد من خلال مشاهدة البيئات
الواقعية الافتراضية.
١٠ . مراعاة الفروق الفردية بين الأفراد بحيث يهيئ للفرد فرصة لأن يتطور
إيجابيا وفق محتويات البرنامج ليصبح فعالا بدلا من سلبيا.
مزايا استخدام الواقع الافتراضي في التعليم: ·
١. يعد الواقع الافتراضي من الوسائل الفعالة في إيجاد الثقة في النفس لدى المعلم والطالب وكسر حاجز الخوف والرهبة في استخدامه.
٠٢ الطالب يستطيع أن يستخدمه في التعليم في التعلم الذاتي من خلال تفاعله مع البرنامج .
٠٣ هو أداه مثالية في التعليم وأكثر عمقا في تقديم التجارب التعليمية المتنوعة
التي لا يمكن إجراؤها على الطبيعة.
٠٤ اكتساب الطالب الخبرات التعليمية المتنوعة بالمشاركة والملاحظة ليصبح
متحمسا لإجراء التجربة العلمية.
مفهوم المؤسسة الافتراضية : ·
والواقع ( Virtual Associations ) هناك خلط بين المؤسسات الافتراضية
فحين نتحدث عن المتاحف الافتراضية يتبادر إلي ( Virtual Reality ) الافتراضي ذهن المستمع العادي تكنولوجيا الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد وما ترتبط به من أجهزة معقدة يستخدمها المستفيد ليتمكن من التفاعل مع هذا الواقع .
ولعل من أوائل الكتابات التي حاولت التنبيه إلي الاختلاف بين استخدامات مصطلح
أستاذ اجتماعيات العلوم بمعهد ( Sherry Turkle الافتراضية هي ( شيري توركل ماساشوستس للتكنولوجيا ، والتي ربطت بين المنتديات التقليدية التي تتمثل في الأماكن التي تسمح للناس أن يقابلوا بعضهم البعض ويتبادلوا الحديث والخبرات والتعرف علي أشخاص جدد وبين منتديات الانترنت والتي فرضتها طبيعة العصر التي لم تعد تسمح للفرد بالوقت الكافي لكي يقصد المنتديات التقليدية بل سمحت له بالاتصال والتفاعل مع أفراد من كافة أنحاء الأرض ، ويتم هذا التفاعل بصورة افتراضية حيث لا تقابل الأفراد وجها لوجه بل تتعامل مع أسماء وعناوين قد تكون غير مطابقة للواقع وتتفاعل معه كما لو كنت في أي مؤسسة مجتمعية تقليدية وهذا النوع من التفاعل يتم من خلال مؤسسة أو موقع افتراض ي ( فالمقهى أو النادي أو الموقع ليس مكان حقيقياً بل مجرد برنامج لإدارة الحوار أو لتنظيم التفاعل ) ومن هنا جاء مفهوم الافتراضية والتي علي الشبكة . MUD/Moo تعود في بدايتها لخدمات مصطلح الافتراضية باعتبارها كلمة بتدل ( Mowshowitz ويعرف ( موشوتز علي شكل غير تقليدي لكيان مجتمعي يعتمد بناؤه وعمله بشكل أساسي علي تكنولوجيا الحاسبات والاتصالات حيث لا يتقيد بحدود زمنية أو مكانية .
ولا يشترط توافر الجوانب المادية في المؤسسات الافتراضية ( مكتبات ، مدارس ،
جامعات ، متاحف ) نظراً لأنها تقدم خدماتها من خلال الشبكة ولا تحتاج الي مباني
تقليدية بل تحتاج إلي برامج كمبيوتر متقدمة تشكل في مجملها بيئة العمل الافتراضي .
سمات المؤسسات الافتراضية : ·
أولا : العوامل التي أدت إلي ظهور تلك المؤسسات :
١. الزيادة المضطردة في أعداد السكان ( المستفيدين ) في مقابل محدودية استيعاب المؤسسات التقليدية .
٢. الرغبة في تقليل نفقات العمل ( كالعمل في المنزل عوضاً عن العمل من خلال
مكاتب داخل المؤسسة ).
٣. زيادة التوجه نحو العمل التعاوني بين الأفراد القانطين في أماكن متفرقة .
٤. زيادة التوجه لدمج المؤسسات والمنظمات المختلفة والتعاون بينها .
٥. ظهور مفاهيم مثل العالمية والكوكبية .
٦. التطورات المتسارعة في ميدان تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات .
٧. ظهور العديد من التشريعات المنظمة للتعامل مع الشبكات مما أعطاها صفة
بيئة العمل الرسمية .
٨. الاهتمام المتزايد بالمعرفة مما زاد من قاعدة المستهلكين لها .
٩. فرضت الطبيعة المتغيرة والمتنامية للمعارف الحديثة على الفرد أن يطور ما
يعرفه بشكل مستمر بل ويغير من وظيفته واهتمامه أكثر من مرة
.
١٠ . اهتمام المؤسسات بتقديم ( الخدمات / المعلومات.

ثانياً : أهم السمات المشتركة بين معظم المؤسسات الافتراضية هي :
١. هي تنظيم يشترك فيه أكثر من فرد يتواصلون بشك أساسي فيه من خلال الشبكة
٢. لا تحتاج تلك المؤسسات إلي مباني وتجهيزات مادية .
٣. تقدم خدماتها بغض النظر عن الحدود المادية والزمنية فالمستفيد يتل قي الخدمة
في أي وقت وفي أي مكان .
٤. وجود هيكل تنظيمي وتشريعي ويوضح العلاقة بينهم وبين المستفيدين من جهة
والعلاقة بينهم وبين المؤسسات الأخرى .
٥. وجود أهداف واضحة محددة تعمل علي تنفيذها من خلال العمل المشترك عبر
الشبكة .
٦. لها عنوان ثابت علي شبكة الانترنت .
٧. الغرض الرئيسي منها هو خدمة الفرد وليس التكنولوجيا في حد ذاتها .
٨. للمؤسسات الافتراضية عدة وظائف ( التزويد بالمعرفة ، بث المعلومات ، تفسير
المعلومات وتحليلها ، تسجيل المعلومات وتوثيقها." Virtual museums " المتاحف الافتراضية
المتحف هو مكان يجمع بين جوانبه مقتنيات من أزمنة ماضية قد تتراوح بين عدة سنوات إلى ألوف السنين وقد يقتصر المتحف على :
١. مقتنيات شخصية معينة ( كمتحف أم كلثوم ) .
٢. وقد يتخصص فى موضوع ما ( كالمتحف المصرى ) .
٣. أو منطقة جغرافية محددة – كمتحف النوبة - .
المتحف الافتراضي هو موقع علي شبكة الانترنت يمثل كياناً افتراضياً لعرض عدد
من المقتنيات المتحفية المتواجدة في عدد من المتاحف أو الأماكن المختلفة ضمن موقع واحد علي الشبكة والتعليق عليها ونشر البحوث والدراسات المرتبطة تل ك المقتنيات وغير ذلك من الخدمات المتحفية .
سمات المتحف الافتراضي : ·
١. انه عبارة عن موقع تخيلي علي شبكة الانترنت وليس كيانا حقيقياً في الواقع .
٢. المقتنيات المتحفية المعروضة لا تعود إلي جهة واحدة بل حصر لعدد من
المقتنيات ذات الطبيعة المشتركة .
٣. تستخدم المتاحف الافتراضية تكنولوجيا الوسائل الفائقة في ربط المعروضات
المتحفية بالدراسات والبحوث .
٤. تستخدم بعض المتاحف الافتراضية تكنولوجيا الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد
لعرض مقتنياتها المتحفية ويكون دور المستخدم هو التجول من خلال استخدام مؤشر الفأرة .
٥. تستخدم بعض المتاحف الافتراضية الصور الثابتة ثلاثية الأبعاد لتجسيد واجهة
التفاعل الخاصة بموقعها علي الشبكة وتشبيهها بواجهة التفاعل الحقيقية .
٦. تستخدم بعض المتاحف الافتراضية أسلوب الإبحار عبر الخرائط الجغرافية
للتجول داخل المتحف بدلاً من استخدام القوائم ، ومن تلك المتاحف ( متحف
علوم الأرض التابع لجامعة واترلو ) الذي يتيح للزائر زيارة المتحف بواسطة
النقر علي محتويات خريطة تظهر له في بداية الموقع .
٧. تقدم المتاحف الافتراضية عدداً من البرامج المتحفية التي تمارس عبر شبكة
الانترنت كإقامة منتديات الحوار وتقديم خدمات المعلومات للم شتركين حول
المقتنيات والبحوث الجديدة .
ومع ازدياد أعداد المتاحف حول العالم وتباعد المسافات فيما بينها من جهة
ورغبة الكثيرين في مشاهدة المقتنيات المتحفية خاصة الطلاب والباحثين في المجالات المتخصصة كالتاريخ والفنون ، وظهرت أهمية استخدام الانترنت كوسيلة يقوم المتحف من خلالها بعرض مقتنياته المتحفية ، ومعلومات حولها واستقبال الاستفسارات والرد عليها .
لعل ابرز الأمثلة على المتاحف الواقعية التي استفادت من الانترنت لنشر
خدماتها المتحفية "المتحف البريطاني " والذي يقدم العديد من الخدمات المتحفية خاصة التعليمية منها والموجهة للطلاب والمؤسسات التعليمية حيث خصص المتحف قسما خاصا بالتربية تحت مسمى " قسم التربية بالمتحف البريطاني
The Education Department Of The British Museum"
وأصبح من النادر وجود متحف لا يمتلك صفة على الشبكة تعرض بعض أنشطته
ومقتنياته في الوقت الحاضر، وبعض تلك المتاحف سمح بممارسة بعض الأنشطة
المتحفية ضمن موقعة ، مثل تنظيم مجموعات للحوار حول المقتنيات أو عرض
المقتنيات الشخصية لزائريه مثل متحف " البريد القومي في الولايات المتحدة الأمريكية "والذي يسمح بعمل جولات للطلاب داخل المتحف على الشبكة .
من جهة أخرى استخدمت بعض المتاحف تكنولوجيا الواقع الإفتراضى –خاصة
المتاحف التعليمية ومتاحف العلوم – لتوحي للزائرين أن المقتنيات المعروضة هي في بيئتها الطبيعية .
وفي النهاية ليس كل متحف افتراضي يستخدم تكنولوجيا الواقع الافتراضي .....
وليس كل متحف يستخدم تكنولوجيا الواقع الافتراضي هو متحف افتراضي.....
وليس كل موقع لمتحف علي شبكة الانترنت بعني بالضرورة أنه متحف افتراضي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
الواقع التعليمى الافتراضي والمتاحف الافتراضية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تكنولوجيا الواقع الافتراضي وتعليم الجغرافيا وتعلمها
» Visualising historical knowledge using virtual reality technology تصور للمعرفة التاريخية باستخدام تقنية الواقع الافتراضي
» تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: