مع ازدياد دور شبكة الإنترنت في كافة مناحي الحياة خاصة كمصدر لتبادل وإدارة المعلومات ظهر علي الساحة العملية مسميات مثل :
المجتمعات الشبكية . ·
المجتمعات الافتراضية. ·
وتعمل الشبكة كساحة تعارف بين أفراد المجتمع من جهة وكقناة اتصال ومديرة للموقف الاتصالي من جهة أخري .
مفهوم الواقع الافتراضي : ·
هو الوسيلة التي يستطيع الفرد أن يرى ويحس ويلمس من خلال المعلومات في
الحاسب الآلي ، حيث تجعله متفاعل مع العالم المماثل للعام الحقيقي بواسطة تكوين
المحاكاة لبيئات تخيلية بإجراء التجارب أو المرور عبر المباني أو وصف مدينة على سبيل المثال ، فالمستخدم يستطيع أن يرى المشهد ثلاثي الأبعاد بتحديد مقاساته سواء في القرب أو العمق أو المسافة ، ويمكنه على وجه التقريب أن يتخيل التغير أو الاختلاف في نتائج التجربة .
أهمية الواقع الافتراضي : ·
١. توضيح المعلومات بشكل دقيق وواضح لبعض المعالم والتجارب العلمية.
٢. يسمح للفرد بمشاهدة الأشياء من مسافة بعيدة .
٣. يستطيع الفرد أن يتلمس الأبعاد المختلفة للأشياء.
٤. يستطيع الفرد أن يقوم بفحص الأشياء المرئية كلها.
٥. يهيئ الفرصة للفرد في المشاركة والتفاعل مع البرنامج.
٦. يهيئ للفرد الفرصة المناسبة من حيث وق ت التجربة ليتفاعل معها من خلال
مدة زمنية مفتوحة وليست محدودة.
٧. يحيى التفاعل بين الفرد والبرنامج من خلال تشجيع المشاركة الايجابية .
٨. يؤدى إلى التأمل والملاحظة والتفكير .
٩. ينمى المهارات العقلية والابتكارية لدى الفرد من خلال مشاهدة البيئات
الواقعية الافتراضية.
١٠ . مراعاة الفروق الفردية بين الأفراد بحيث يهيئ للفرد فرصة لأن يتطور
إيجابيا وفق محتويات البرنامج ليصبح فعالا بدلا من سلبيا.
مزايا استخدام الواقع الافتراضي في التعليم: ·
١. يعد الواقع الافتراضي من الوسائل الفعالة في إيجاد الثقة في النفس لدى المعلم والطالب وكسر حاجز الخوف والرهبة في استخدامه.
٠٢ الطالب يستطيع أن يستخدمه في التعليم في التعلم الذاتي من خلال تفاعله مع البرنامج .
٠٣ هو أداه مثالية في التعليم وأكثر عمقا في تقديم التجارب التعليمية المتنوعة
التي لا يمكن إجراؤها على الطبيعة.
٠٤ اكتساب الطالب الخبرات التعليمية المتنوعة بالمشاركة والملاحظة ليصبح
متحمسا لإجراء التجربة العلمية.
مفهوم المؤسسة الافتراضية : ·
والواقع ( Virtual Associations ) هناك خلط بين المؤسسات الافتراضية
فحين نتحدث عن المتاحف الافتراضية يتبادر إلي ( Virtual Reality ) الافتراضي ذهن المستمع العادي تكنولوجيا الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد وما ترتبط به من أجهزة معقدة يستخدمها المستفيد ليتمكن من التفاعل مع هذا الواقع .
ولعل من أوائل الكتابات التي حاولت التنبيه إلي الاختلاف بين استخدامات مصطلح
أستاذ اجتماعيات العلوم بمعهد ( Sherry Turkle الافتراضية هي ( شيري توركل ماساشوستس للتكنولوجيا ، والتي ربطت بين المنتديات التقليدية التي تتمثل في الأماكن التي تسمح للناس أن يقابلوا بعضهم البعض ويتبادلوا الحديث والخبرات والتعرف علي أشخاص جدد وبين منتديات الانترنت والتي فرضتها طبيعة العصر التي لم تعد تسمح للفرد بالوقت الكافي لكي يقصد المنتديات التقليدية بل سمحت له بالاتصال والتفاعل مع أفراد من كافة أنحاء الأرض ، ويتم هذا التفاعل بصورة افتراضية حيث لا تقابل الأفراد وجها لوجه بل تتعامل مع أسماء وعناوين قد تكون غير مطابقة للواقع وتتفاعل معه كما لو كنت في أي مؤسسة مجتمعية تقليدية وهذا النوع من التفاعل يتم من خلال مؤسسة أو موقع افتراض ي ( فالمقهى أو النادي أو الموقع ليس مكان حقيقياً بل مجرد برنامج لإدارة الحوار أو لتنظيم التفاعل ) ومن هنا جاء مفهوم الافتراضية والتي علي الشبكة . MUD/Moo تعود في بدايتها لخدمات مصطلح الافتراضية باعتبارها كلمة بتدل ( Mowshowitz ويعرف ( موشوتز علي شكل غير تقليدي لكيان مجتمعي يعتمد بناؤه وعمله بشكل أساسي علي تكنولوجيا الحاسبات والاتصالات حيث لا يتقيد بحدود زمنية أو مكانية .
ولا يشترط توافر الجوانب المادية في المؤسسات الافتراضية ( مكتبات ، مدارس ،
جامعات ، متاحف ) نظراً لأنها تقدم خدماتها من خلال الشبكة ولا تحتاج الي مباني
تقليدية بل تحتاج إلي برامج كمبيوتر متقدمة تشكل في مجملها بيئة العمل الافتراضي .
سمات المؤسسات الافتراضية : ·
أولا : العوامل التي أدت إلي ظهور تلك المؤسسات :
١. الزيادة المضطردة في أعداد السكان ( المستفيدين ) في مقابل محدودية استيعاب المؤسسات التقليدية .
٢. الرغبة في تقليل نفقات العمل ( كالعمل في المنزل عوضاً عن العمل من خلال
مكاتب داخل المؤسسة ).
٣. زيادة التوجه نحو العمل التعاوني بين الأفراد القانطين في أماكن متفرقة .
٤. زيادة التوجه لدمج المؤسسات والمنظمات المختلفة والتعاون بينها .
٥. ظهور مفاهيم مثل العالمية والكوكبية .
٦. التطورات المتسارعة في ميدان تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات .
٧. ظهور العديد من التشريعات المنظمة للتعامل مع الشبكات مما أعطاها صفة
بيئة العمل الرسمية .
٨. الاهتمام المتزايد بالمعرفة مما زاد من قاعدة المستهلكين لها .
٩. فرضت الطبيعة المتغيرة والمتنامية للمعارف الحديثة على الفرد أن يطور ما
يعرفه بشكل مستمر بل ويغير من وظيفته واهتمامه أكثر من مرة
.
١٠ . اهتمام المؤسسات بتقديم ( الخدمات / المعلومات.
ثانياً : أهم السمات المشتركة بين معظم المؤسسات الافتراضية هي :
١. هي تنظيم يشترك فيه أكثر من فرد يتواصلون بشك أساسي فيه من خلال الشبكة
٢. لا تحتاج تلك المؤسسات إلي مباني وتجهيزات مادية .
٣. تقدم خدماتها بغض النظر عن الحدود المادية والزمنية فالمستفيد يتل قي الخدمة
في أي وقت وفي أي مكان .
٤. وجود هيكل تنظيمي وتشريعي ويوضح العلاقة بينهم وبين المستفيدين من جهة
والعلاقة بينهم وبين المؤسسات الأخرى .
٥. وجود أهداف واضحة محددة تعمل علي تنفيذها من خلال العمل المشترك عبر
الشبكة .
٦. لها عنوان ثابت علي شبكة الانترنت .
٧. الغرض الرئيسي منها هو خدمة الفرد وليس التكنولوجيا في حد ذاتها .
٨. للمؤسسات الافتراضية عدة وظائف ( التزويد بالمعرفة ، بث المعلومات ، تفسير
المعلومات وتحليلها ، تسجيل المعلومات وتوثيقها." Virtual museums " المتاحف الافتراضية
المتحف هو مكان يجمع بين جوانبه مقتنيات من أزمنة ماضية قد تتراوح بين عدة سنوات إلى ألوف السنين وقد يقتصر المتحف على :
١. مقتنيات شخصية معينة ( كمتحف أم كلثوم ) .
٢. وقد يتخصص فى موضوع ما ( كالمتحف المصرى ) .
٣. أو منطقة جغرافية محددة – كمتحف النوبة - .
المتحف الافتراضي هو موقع علي شبكة الانترنت يمثل كياناً افتراضياً لعرض عدد
من المقتنيات المتحفية المتواجدة في عدد من المتاحف أو الأماكن المختلفة ضمن موقع واحد علي الشبكة والتعليق عليها ونشر البحوث والدراسات المرتبطة تل ك المقتنيات وغير ذلك من الخدمات المتحفية .
سمات المتحف الافتراضي : ·
١. انه عبارة عن موقع تخيلي علي شبكة الانترنت وليس كيانا حقيقياً في الواقع .
٢. المقتنيات المتحفية المعروضة لا تعود إلي جهة واحدة بل حصر لعدد من
المقتنيات ذات الطبيعة المشتركة .
٣. تستخدم المتاحف الافتراضية تكنولوجيا الوسائل الفائقة في ربط المعروضات
المتحفية بالدراسات والبحوث .
٤. تستخدم بعض المتاحف الافتراضية تكنولوجيا الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد
لعرض مقتنياتها المتحفية ويكون دور المستخدم هو التجول من خلال استخدام مؤشر الفأرة .
٥. تستخدم بعض المتاحف الافتراضية الصور الثابتة ثلاثية الأبعاد لتجسيد واجهة
التفاعل الخاصة بموقعها علي الشبكة وتشبيهها بواجهة التفاعل الحقيقية .
٦. تستخدم بعض المتاحف الافتراضية أسلوب الإبحار عبر الخرائط الجغرافية
للتجول داخل المتحف بدلاً من استخدام القوائم ، ومن تلك المتاحف ( متحف
علوم الأرض التابع لجامعة واترلو ) الذي يتيح للزائر زيارة المتحف بواسطة
النقر علي محتويات خريطة تظهر له في بداية الموقع .
٧. تقدم المتاحف الافتراضية عدداً من البرامج المتحفية التي تمارس عبر شبكة
الانترنت كإقامة منتديات الحوار وتقديم خدمات المعلومات للم شتركين حول
المقتنيات والبحوث الجديدة .
ومع ازدياد أعداد المتاحف حول العالم وتباعد المسافات فيما بينها من جهة
ورغبة الكثيرين في مشاهدة المقتنيات المتحفية خاصة الطلاب والباحثين في المجالات المتخصصة كالتاريخ والفنون ، وظهرت أهمية استخدام الانترنت كوسيلة يقوم المتحف من خلالها بعرض مقتنياته المتحفية ، ومعلومات حولها واستقبال الاستفسارات والرد عليها .
لعل ابرز الأمثلة على المتاحف الواقعية التي استفادت من الانترنت لنشر
خدماتها المتحفية "المتحف البريطاني " والذي يقدم العديد من الخدمات المتحفية خاصة التعليمية منها والموجهة للطلاب والمؤسسات التعليمية حيث خصص المتحف قسما خاصا بالتربية تحت مسمى " قسم التربية بالمتحف البريطاني
The Education Department Of The British Museum"
وأصبح من النادر وجود متحف لا يمتلك صفة على الشبكة تعرض بعض أنشطته
ومقتنياته في الوقت الحاضر، وبعض تلك المتاحف سمح بممارسة بعض الأنشطة
المتحفية ضمن موقعة ، مثل تنظيم مجموعات للحوار حول المقتنيات أو عرض
المقتنيات الشخصية لزائريه مثل متحف " البريد القومي في الولايات المتحدة الأمريكية "والذي يسمح بعمل جولات للطلاب داخل المتحف على الشبكة .
من جهة أخرى استخدمت بعض المتاحف تكنولوجيا الواقع الإفتراضى –خاصة
المتاحف التعليمية ومتاحف العلوم – لتوحي للزائرين أن المقتنيات المعروضة هي في بيئتها الطبيعية .
وفي النهاية ليس كل متحف افتراضي يستخدم تكنولوجيا الواقع الافتراضي .....
وليس كل متحف يستخدم تكنولوجيا الواقع الافتراضي هو متحف افتراضي.....
وليس كل موقع لمتحف علي شبكة الانترنت بعني بالضرورة أنه متحف افتراضي