dr:sohir.mahamed Effective Member عضو فعال
الابراج : عدد المساهمات : 70 تاريخ التسجيل : 14/09/2009 العمر : 46
| موضوع: وسائل مبتكرة لخدمة مادة اللغة العربية بصفة خاصة وبقية المواد الدراسية بصفة عامة الخميس 13 مايو 2010, 9:15 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بدون مقدمات لندخل إلى صلب الموضوع : قامت أ. النعمة الشعشعي معلمة اللغة العربية في مدرسة المروج للتعليم الأساسي ح2 (5-9) بإعداد وتنفيذ وسيلتين في التعلم بواسطة اللعب والهدف منها مراجعة منهج اللغة العربية بالكامل ولنشر الفائدة للجميع سوف اشرح القوانين ودور الطالبات وكيفية احتساب النقاط في كل لعبة فلنبدأ :
لعبة بنك النجوم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
طريقة التنفيذ: يتم تقسيم الصف إلى خمس أو ست مجموعات غير متجانسة يفضل أن تحدد المعلمة أعضاء كل مجموعة وتضع لها اسم مرتبط بلون الاستكر ( الاصق) الذي تستخدمه مثل الوردات الحمر أو الفريق الأحمر وهكذا... تختار المعلمة طالبة من كل مجموعة تتولى المهام الآتية : • رمي حجر النرد. • اختيار طالبة من مجموعتها للإجابة عن السؤال بشرط عدم اختيار الطالبة مره أخرى إلا عندما ينتهي دور كل طالبة في المجموعة لضمان التوزيع العادل للأسئلة. يبدأ اللعب من خانة البداية حيث تأتي الطالبة المسؤولة عن المجموعة وترمي حجري النرد ويتم العد في الخانات الموجودة في اللعبة. وهذه الخانات محدده على حسب فروع المادة { نحو وصرف / التعبير / المطالعة والقراءة / النصوص والمحفوظات / الخط / الإملاء }. ولإضافة التشويق للعبة توجد خانات مثل ربحت نجمة أو خسرت نجمة أرجع أربع خطوات تقدم إلى خانة البداية. أما خانة السجن فالفريق الذي يقع فيها لا يحق له الخروج منها إلا بشرط وهو: أن يحصل على رقمين متشابهين في حجري النرد (1,1) (2,2) وهكذا... فإذا لم يحصل ذلك يظل في السجن ثلاث دورات في كل دورة يجرب حظه فإن لم يحالفه الحظ يخرج بعد الدورة الثالثة.
كيفية احتساب النقاط: يتم احتساب النجوم على السبورة فكل إجابة صحيحة لها نجمة وعند المرور بخانة البداية وإكمال دورة كاملة يستحق نجمة وخانة ربحت نجمة تعطي الفريق نجمة مجانية بدون سؤال الفريق الذي يحصل على أكبر عدد من النجوم هو الفريق الفائز.
ثانياً : لعبة السباق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
طريقة التنفيذ: يتم التقسيم الصف إلى أربع مجموعات غير متجانسة لأن اللعبة مقسمة إلى أربع خانات أساسية ومثل اللعبة السابقة يتم تحديد طالبة مسؤولة عن مجموعتها وتتولى المهام التالية: • رمي حجر النرد. • اختيار طالبة من مجموعتها للإجابة عن السؤال بشرط عدم اختيار الطالبة مره أخرى إلا عندما ينتهي دور كل طالبة في المجموعة لضمان التوزيع العادل للأسئلة. في هذه اللعبة لا يتم احتساب النقاط فيها ومعيار الفوز للفريق الذي يصل أولا إلى وسط اللعبة في حين أنه إذا أخفق أي فريق في الإجابة عن أي سؤال يحصل على إنذار أول فإذا وصل إلى ثلاثة إنذارات يرجع الفريق إلى نقطة البداية. عند اللعب والعد إذا مر فريق على أي فريق آخر يتم إقصائه ويرجع إلى نقطة البداية. وفي اللعبة كما هو واضح أربع مدن وهي عبارة عن استراحات أي يستريح فيها الفريق فلا يطرح عليه سؤال ولا يتم إقصائه من قبل الفرق الأخرى ولإضافة التشويق للعبة: توجد خانة الطلب فالفريق الذي يقع في هذه الخانة يحق له أن يطلب أي طلب من الفرق الأخرى كأن ينشد الطالبات نشيد أو تلقي طرفة ..... وكذلك توجد خانة العقاب وفي هذه الخانة تقوم للمعلمة بمعاقبة الفريق الذي يقع فيها مثلا عدم السماح للفريق بالكلام طوال الحصة إلا للإجابة عن السؤال فقط ثم ترجعن للصمت.
ملاحظات مهمة : * تستطيع المعلمة أن تطبق العبة في تدريس أي درس ترتئيه فتقننها بحيث تطبق استراتيجية التعلم باللعب + الطريقة التكاملية في التدريس. * إمكانية تطبيق اللعبة في المواد الدراسية الأخرى كما هو موضح في الجدول التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تقبلوا فائق احترامي وتقديري
| |
|