الجهات المشرفة على النظام التعليمي :
كان النظام التعليمي في اليابان قبل الحرب العالمية الثانية عام ( 1945م ) شديد المركزية ، ولكنه بعد هزيمة اليابان في الحرب سعت الولايات المتحدة إلى تفكيك تلك المركزية ، فأنشأت العديد من الإدارات المحلية في عام (1948م) .
ويمكن تقسيم جهات الإشراف على النظام التعليمي إلى ثلاث مستويات ، هي :
أولا : الإدارة التعليمية على المستوى الوطني :
تعد وزارة التربية والعلوم والرياضة والثقافة السلطة التعليمية المركزية في اليابان وترتبط مباشرة بمجلس الوزراء الياباني ، وتقوم الوزارة بتعزيز ونشر التعليم والثقافة والعلوم من خلال التخطيط والتنسيق لتطوير وتحسين التعليم ،كما تقدم التوجيه لعمل المؤسسات التعليمية العامة والخاصة وكذلك تقدم المساعدة المالية ، كما تقوم الوزارة بتشغيل عدد من المؤسسات التعليمية وتصادق على إنشاء المؤسسات المحلية العامة والخاصة للتعليم العالي.
أما علاقة الوزارة مع السلطات التعليمية في الأقاليم فللوزارة سلطة التوجيه والإرشاد والمساعدة لها ، وكذلك إصدار الأوامر لتصحيح أو تحسين سياساتها أو إجراءاتها ، لكون الوزارة الجهة المسؤولة عن التعليم في اليابان ، ومن أهم مهام الوزارة :
• الإشراف المباشرة على كافة القطاعات التعليمية الموجودة في البلاد .
• إيجاد المناهج الموحدة والكتب المصاحبة لها.
• تدريب المعلمين ومتابعة سير عملهم .
• الإشراف المباشر على جمعية المعلمين الوطنية.
• تزويد المدارس والمنشآت التعليمية بالجديد من وسائل التعليم ووسائطه الحديثة.
• الإشراف على اختبارات الطلاب النظرية والعملية.
• إعداد الدراسات المسحية والبحثية التي تعني بتطوير النظام التعليمي والرفع إلى المجلس المركزي للتعليم الممثل في مجلس الوزراء .
ثانيا : الإدارة التعليمية على المستوى الإقليمي :
يوجد في اليابان (47) إقليما ينقسم كل منها إلى عدد من البلديات المحلية ، ولكل إقليم مجلس للتعليم يعمل كسلطة تعليم مركزية يتولى مسؤولية إدارة الأمور التعليمية في الإقليم ، ويضم المجلس خمسة أعضاء يعينون من حاكم الإقليم لمدة أربع سنوات ويرشح المجلس مراقب للتعليم يصدر قرار تعيينه من قبل وزير التربية والعلوم والرياضة والثقافة ، ويكون المسؤول الرئيسي في تنفيذ السياسات والإجراءات التي يحددها المجلس .
وأهم المهام التي يقوم بها مجلس التعليم في الإقليم : إدارة المؤسسات التعليمية في الولاية ما عدا الجامعات والكليات المتوسطة ، والقيام بالأنشطة الثقافية ونشرها وتعزيزها والتوجيه والمساعدة المالية ، وطلب التقارير ، والترخيص بإنشاء أو إلغاء التراخيص للمدارس المختلفة، ومعالجة شؤون الموظفين وإصدار شهادات المعلمين .
أما حاكم الإقليم فله بعض المسؤوليات التعليمية أهمها إدارة الجامعات والكليات المتوسطة والترخيص للمؤسسات التعليمية وتنسيق عملية إعداد مسودة الميزانية التعليمية وإدارة الميزانية المعتمدة من قبل الجمعية العمومية للإقليم .
ثانيا : الإدارة التعليمية على المستوى البلدي المحلي :
يوجد في كل بلدية مجلس للتعليم يعمل كسلطة مسؤولة عن التعليم والعلوم والثقافة في البلدية ، ويتكون من (5) أعضاء يعينهم عمدة البلدية لمدة أربع سنوات ، ويختار المجلس مراقباً للتعليم يعمل كمسؤول تنفيذي رئيسي من ضمن أعضاء المجلس باعتماد من مجلس التعليم في الإقليم .
ويبلغ عدد البلديات في اليابان أكثر من (3300 ) بلدية، وأهم وظائف مجلس التعليم في البلدية تتمثل في : إدارة المؤسسات التعليمية والقيام بالأنشطة التربوية والثقافية والرياضية وتقديم التوجيه والمساعدة للهيئات غير الحكومية للقيام بأنشطتها والتعاون مع منظمة اليونسكو ( أحمد ، 2000م ، ص335- 337) ، ( الزكي ، 2006م، ص159- 163) ، ( فرج ، 1426هـ ، ص225- 226) .
لذا يمكننا القول بأن الإدارة التعليمية في اليابان تتميز بمركزية في التخطيط ولا مركزية في التنفيذ ، حيث إن الوزارة تضع الخطط والتنفيذ يقع على عاتق السلطات الإقليمية والمحلية .
هيكل السلم التعليمي :
السلم التعليمي في اليابان وفقا للنمط (6 – 3 – 3 – 4) وهو نفس السلم المطبق في المملكة العربية السعودية ، وهو وفق الآتي :
1- المرحلة الابتدائية : ست سنوات ، يلتحق بها الطلاب من سن ( 6-11 ) .
2- المرحلة المتوسطة ( الثانوية الدنيا ) : ثلاث سنوات ، يلتحق بها الطلاب بعد المرحلة الابتدائية من سن ( 12-14 ) ، وتعد المرحلتين السابقتين ( الابتدائية والمتوسطة ) تعليما إلزاميا حسب قانون التعليم .
3- المرحلة الثانوية ( العليا ) : ثلاث سنوات ، يلتحق بها الطلاب بعد المرحلة المتوسطة من سن ( 15-17 ) .
4- التعليم العالي : وهي الجامعات والكليات والمعاهد العليا ، ويلتحق الطلاب بها بعد المرحلة الثانوية واجتياز اختبارات القبول الموحدة .
وعلى الرغم من هذه التقسيم إلا أنه توجد أنماط أخرى من التعليم مثل :
• مرحلة ما قبل سن المدرسة ، وتتمثل في رياض الأطفال ، وغالبية المدارس خاصة .
• المرحلة الثانوية بالمراسلة أو الدوام الجزئي : ومدته أربع سنوات لمن لا تمكنهم ظروفهم من الالتحاق بالمدارس الثانوية الرسمية .
• الكليات المتوسطة : لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات ، ويلتحق بها الطلاب بعد الثانوية .
• الكليات والمعاهد التقنية والفنية : لمدة خمس سنوات ، ويلتحق بها الطلاب بعد المرحلة المتوسطة .
• تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة : مثل مدراس الصم والبكم ومدراس المكفوفين ومدراس أخرى للإعاقات الأخرى العقلية والبدنية والصحية .
• مدارس خاصة مرتبطة بالمؤسسات التجارية والصناعية الضخمة التي تمتلك وتدير برامج تعليمية وتدريبية مكثفة ومعقدة في الوقت نفسه .
• مدارس التدريب الخاصة : حيث يوجد ثلاثة آلاف مدرسة للتدريب الخاص وهي على ثلاثة فئات ، برامج الثانوية العليا وتقبل خريجي المدارس الثانوية الدنيا والبرامج المتقدمة وتقبل خريجي المدارس الثانوية العليا ، والفئة الثالثة هي البرامج الأخرى.
• المدارس المتنوعة : تعنى بالتدريب المهني والعملي في عدد كبير من المجالات المتنوعة .
تنظيم العام الدراسي :
يصل عدد أيام العام الدراسي في اليابان إلى ( 240 ) يوما دراسيا ، ويقسم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول تبدأ من أول أبريل وتنتهي في نهاية مارس من العام التالي ، وذلك وفقا للتوزيع الآتي :
الفصل الأول : يبدأ من شهر أبريل (4 )وحتى نهاية يوليو (7 ) .
الفصل الثاني : يبدأ من شهر سبتمبر (9 )وحتى نهاية ديسمبر (12 ) .
الفصل الثالث : يبدأ من شهر يناير (1 )وحتى نهاية مارس (3 ) .
علما بأن بعض المدارس الثانوية العليا ومؤسسات التعليم العالي تطبق نظام الفصلين الدراسيين ، أما الإجازات فهي متعددة وقصيرة تمنح ما بين الفصول الدراسية وإن كان أطولها التي تمنح في فصل الصيف من نهاية يوليو ( 7 ) وحتى نهاية أغسطس ( 8 ).
أما أيام الدراسة فمنذ عام 2002م كما يذكر حسين ( 2006م ، ص 353 ) أصبحت خمسة أيام في الأسبوع ويومي السبت والأحد إجازة رسمية ، بينما كان في السابق تعمل المدارس نصف الوقت أيام السبت.
أما الدوام اليومي للطلاب فغالبا ما يبدأ من الساعة الثامنة والنصف وحتى الثالثة عصرا ، ماعدا مؤسسات رياض الأطفال التي تنتهي برامجها في الساعة الواحدة ظهراً ، علما بأنه تقدم وجبة غداء لكل من المعلمين والطلاب ويسمح لهم بممارسة الأنشطة اختياريا حتى الساعة الثامنة ليلا . ( الصالح ، 1998م ، ص 123- 124) و( بكر ، 1420هـ ، ص 124) ، و( فرج ، 1426ه، ، ص 229 )
أما زمن الحصة من ( 45- 50 ) دقيقة تبعا لظروف المناخية ( مرسي ، 1426هـ ، ص306 )
المناهج في اليابان
إن الطالب الياباني في المرحلة الثانوية الذي يبلغ الرابعة عشر من العمر يكون قد تعرض لتعليم لم يتعرض له طالب أمريكي يبلغ من العمر ثمانية عشر عاماً, وهذا يعود بالدرجة الأولى لنظام المناهج الموجود في اليابان ولطريقة التعليم فيها، وذلك لأنه يتم بناءها وتطويرها وفق المعايير التالية:
1- الاعتماد على الدراسات البحثية المتخصصة من خلال المؤسسات الحكومية .
2- أخذ آراء أولياء الأمور فيما يقدم لأبنائهم من خدمات تعليمية .
3- التطوير وفق المستجدات والتطورات العلمية والتقنية.
4- تشكيل لجان من أجل هذا الخصوص ( مركزية ، فرعية ).
5- الاعتماد على الناتج الوطني في التعليم .
يتم بعد ذلك تشكيل لجان يشارك فيها المتخصصين والخبراء والمعلمين وأولياء الأمور لتطوير المناهج في ضوء الحاجات الملحة للمجتمع والعالم ككل ( فرج ، 1426هـ ، ص 230 ـ 231) .
الجهة المسؤولة عن بناء المناهج وتطويرها :
تتولى وزارة التربية والعلوم والرياضة والثقافة مسؤولية وضع المواد التي يجب تدريسها وكذلك وضع عدد الساعات القياسية لكل مادة في كل سنة دراسية ، وتصدر كتيب يطلق عليه " منهج الدراسة " يحدد التنظيم الأساسي للمناهج الدراسية بما في ذلك الأهداف والمحتوى لكل موضوع دراسي ، ويعد " منهج الدراسة " بناءاً على توصيات مجلس المناهج الذي يعمل كهيئة استشارية للوزارة. وتقوم كل مدرسة بتنظيم منهجها الدراسي استناداً إلى " منهج الدراسة " وبما يتلائم مع الظروف الخاصة بأوضاعها وظروف المنطقة التي تعمل في إطارها ، وبما يتناسب مع القدرات والاتجاهات والاستعدادات المستقبلية لتلاميذها.
ويتوجب على كافة المدارس الابتدائية والثانوية استخدام كتب تم إقرارها من قبل الوزارة أو تم تأليفها من قبل الوزارة نفسها ، وكل الكتب تنشرها دور النشر التجارية ويعتمدها الوزير ، ولمجلس التعليم المحلي سلطة اعتماد الكتب المدرسية لاستخدامها في المدارس العامة الواقعة تحت إشرافها ، ويتم اختيار الكتب المدرسية في المرحلتين الابتدائية والثانوية الدنيا كل ثلاث سنوات ، بمعنى أن يستخدم لمدة ثلاث سنوات على الأقل قبل تغييره، وتوزع الحكومة الكتب المدرسية مجاناً لكافة الطلبة الملتحقين بالمراحل الإلزامية سواءً كانت وطنية أو محلية أو خاصة ، أما طلبة المدارس الثانوية العليا ذات الوقت الكامل فيشترون كتبهم من مكتبات معينة ، بينما تقدم مجاناً لطلبة المدارس الثانوية العليا الملتحقين بوقت جزئي أو برامج المراسلة ( الأحمد وطه ، 1983م ، ص 65 و 68-72) .
ويمكن تناول المناهج التعليمية في اليابان من خلال عرض مراحل ومسارات التعليم وما يقدم خلالها من مناهج ومحتويات دراسية وذلك على النحو التالي :
المناهج في التعليم قبل الابتدائي :
يتكون من رياض الأطفال ودور الحضانة وهي مرحلة اختيارية تقدمها مدارس خاصة بين سن الثالثة والسادسة ، ويهدف التعليم في هذه المرحلة إلى مساعدة الأطفال على أن تنمو عقولهم وأجسامهم في بيئة تعليمية وتربوية صالحة وملائمة.
وتعتبر (70%) من مدارس رياض الأطفال مدارس خاصة تحدد مستواها وزارة التربية, وتقدم رياض الأطفال مقررات تتناسب مع أعمار الطلاب التي تبدأ من ثلاث سنوات ، وذلك بناءاً على نصائح " المجلس القومي لمناهج المدارس " ، وهناك ست مجالات للدراسة في رياض الأطفال في جميع أنحاء اليابان ، وهذه المجالات هي : الصحة ـ المجتمع ـ الطبيعة ـ اللغة ـ الموسيقى ـ الفن .
أما دور الحضانة فهي تشبه برنامج رياض الأطفال إلا أنه يجري الإشراف عليها من وزارة الخدمة الاجتماعية ، علما أن اليوم المدرسي في هذه المرحلة يبدأ من الساعة (8.5) صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً.
ويفتتح اليوم الدراسي في هذه المدارس بفترة من اللعب الحر ، بإشراف من مدرستهم التي قد تساعدهم في تصميم بناء القلاع الصغيرة أو في نحت التماثيل واللعب في صناديق الرمل ، أو تشاركهم اللعب في الأرجوحات بالمدرسة أو في بعض الأجهزة الأخرى المنتشرة حوله ، كما تشاركهم في الكثير والعديد من أوجه النشاط الأخرى.
وتنتهي فترة اللعب الحر في منتصف الصباح حيث يعطى الأطفال فترة قصيرة يذهبون فيها إلى دورات المياه ، وبعد ذلك يدعى إلى اجتماع تحضره مديرة المدرسة لتحية الأطفال ، وتغنى إحدى الأغنيات المدرسية، وقد ترقص إحدى الرقصات .
ويعقب ذلك عمل مدرسي جاد بواسطة المدرسات ، وبعد تناول طعام الغداء يمنح الطلاب نصف ساعة للعب الحر ، وبعد لحظات يجمعون حاجاتهم ، وينظفون حجرات دراستهم ويعودون إلى منازلهم في الواحدة ظهراً .
وتهدف هذه المرحلة إلى تنمية خمسة جوانب أساسية في شخصية الطفل وهي : الصحة ، والعلاقات الإنسانية ، والبيئة ، واللغة ، والتعبير (الزكي،2006م،ص 73-74) ، ( الصالح ، 1998م، ص 125) و (حسين ، 2006م ، ص 355) .
المناهج في التعليم الابتدائي :
يمثل التعليم الابتدائي أول مراحل التعليم الإلزامي في اليابان حيث يلزم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ( 6-12) بالالتحاق بالمدارس الابتدائية ، وتقترب نسبة الالتحاق في التعليم الابتدائي من نسبة (100%) .
ويهدف التعليم في هذه المرحلة إلى تزويد الأطفال بالتعليم الأولي العام الذي يناسب خصائص نموهم الجسمي والعقلي ، وينص قانون التربية المدرسية الصادر عام ( 1947م) في التأكيد على :
1- غرس روح التعاون .
2- معرفة التقاليد المحلية والقومية .
3- غرس روح التفاهم العالمي.
4- التركيز على فهم اللغة والقدرة على استخدامها.
5- القدرة على فهم الرياضيات واللغة ، وتقدير الموسيقى والفن والأدب .
ويشمل منهج المدرسة الابتدائية على اللغة اليابانية والمواد الاجتماعية والرياضيات والعلوم والفن والاقتصاد المنزلي ( يقدم في السنتين الأخيرتين فقط ) والتربية البدنية ، ودراسات البيئة الحياتية والموسيقى والرسم والحرف اليدوية والتربية الخلقية والأنشطة الخاصة ، وساعة أسبوعية تقدم فيها التربية الأخلاقية ، ويخصص ما بين ( 20- 35%) من وقت دراسة التلميذ لإتقان اللغة اليابانية وذلك طبقاً للجدول الأسبوعي للموضوعات التي تدرس في المدارس الابتدائية، ويشدد المدرسون على أن يكون عمل طلابهم متقناً وأن تنمو بينهم أنواع السلوك التعاوني دائماً وهو أكثر اهتماماً بالنواحي الفردية مما يعكس القيم الاجتماعية اليابانية، ومن مظاهر ذلك أن ( الصغار ينظفون حجرات الدراسة ويقدمون وجبات الطعام لأنفسهم بالتناوب).
وينعكس ذلك بالمحافظة على المدارس واكتساب صفات خاصة بتعلم النظام وضبط النفس والتعاون في الوقت الذي يكونون فيه قد حصلوا قدراً كبيراً من المعلومات والمعرفة . (الزكي ، 2006م ، ص 74-75 و ص 199) و(بو شامب ، 1406هـ ، ص41-43) . و( الصالح ، 1998م، ص 125-126) و(الأحمد وطه ، 1983م ، ص 65- 66) و( حسين ، 2006م ، ص356).
الجدول الدراسي للتعليم الابتدائي في اليابان
المادة الدراسية السنة الأولى السنة الثانية السنة الثالثة السنة الرابعة السنة الخامسة السنة السادسة
اللغة اليابانية 272 280 235 235 180 175
الدراسات الاجتماعية - - 70 85 90 100
الرياضيات 114 155 150 150 150 150
العلوم - - 70 90 95 95
الدراسات البيئية 102 105 - - - -
الموسيقى 68 70 60 60 50 50
الرسم والأعمال اليدوية 68 70 60 60 50 50
الصناعة المنزلية - - - - 60 55
التربية البدنية 90 90 90 90 90 90
التربية الأخلاقية 34 35 35 35 35 35
الأنشطة الخاصة 34 35 35 35 35 35
حصص للدراسة المتكاملة - - 105 105 110 110
مجموع الحصص في السنة 782 840 910 945 945 945
المناهج في التعليم المتوسط ( الثانوية الدنيا ) :
يطلق عليها في اليابان ( المدرسة الثانوية الدنيا ) وتمتد هذه المرحلة من سن
(12-15) من عمر الطلاب ، وفيها يلبس الطلاب لبساً موحداً خاصاً وكذلك البنات ، والمعلم في هذه المرحلة هو مركز العملية التعليمية والنقاشات محدودة ، ويهدف التعليم في هذه المرحلة إلى تمكين طلاب المرحلة المتوسطة من أن يصبحوا مواطنين نافعين وفعالين في المجتمع ، وهناك هدف غير معلن هو إعداد الطلاب لنيل امتحان دخول المراحل الدراسية العليا.
وعند وصول المعلم في الصباح ينهض الطلاب ، وقوفاً وينحنون له تحية ، وعند قراءة الدروس يخرج الطالب من مقعده ويقف بجانبه ثم يقرأ من الذاكرة ما يطلب منه.
ويهتم المعلمون بإتباع الكتب الدراسية لأنهم يشعرون بأنها تحتوي على المعلومات الهامة التي يضعها خبراء الامتحانات .
ويسمح المنهج المحدد بواسطة وزارة التربية بشيء من المرونة ، أو بالخروج عنه في نطاق محدود ، ويحضر معظم الطلاب المدارس الإضافية المتخصصة في إعداد الطلاب للامتحانات أو المهتمة بمتابعة النواحي الثقافية مثل تحسين الخطوط أو مثل تعليم اللعب على الأدوات الموسيقية أو معرفة كل شيء عن حفلات الشاي.
وهناك جانب مهم في هذه المرحلة كما في جميع المراحل وهو جانب الرحلات الميدانية أو النزهات الخارجية الخفيفة التي يعدها طلاب الفصول ، والجانب الرئيسي من هذه النشاطات يأتي في نهاية كل من المرحلة الابتدائية والمتوسطة ، وتصل هذه المرحلة في مدتها إلى حوالي أسبوع يجري التخطيط لها قبل ذلك، ربما بعام كامل.
وترصد لها الأسر مبلغاً من المال تدخره شهرياً حتى تضمن أن يذهب ابنها ضمنها ، ورغم محاولة المسؤولين أن تكون كلفتها قليلة ، فإن السلطات التعليمية قد تتدخل لضمان مشاركة جميع الطلاب في هذه الرحلات ، والهدف من هذه الرحلات عقد زمالة وصداقة مع المدرسة مدى العمر .( بوشامب ، 1406هـ ، ص43- 46) .
وتتضمن المواد التي يدرسها الطلاب في هذه المرحلة على اللغة اليابانية والدراسات الاجتماعية والرياضيات والعلوم والموسيقى والفنون الجميلة والتربية الصحية والبدنية والفنون الصناعية والتربية الخلقية والأنشطة الاجتماعية ومواد اختيارية أخرى . ( الزكي، 2006م ، ص 75- 77 و ص 201) و( الصالح ، 1998م ، ص 127) و( الأحمد وطه ، 1983م ، ص 66- 68) .
الجدول الدراسي السنوي للمرحلة المتوسط ( الثانوية الدنيا )
الـمــادة عدد الحصص السنوية لكل صف
الأول الثاني الثالث
اللغة اليابانية 140 105 105
الدراسات الاجتماعية 105 105 85
الرياضيات 105 105 105
العلوم 105 105 105
الموسيقى 45 35 35
الفنون الرفيعة 45 35 35
التربية البدنية والصحية 90 90 90
الفنون الصناعية والصناعات المنزلية 70 70 35
التربية الأخلاقية 35 35 35
الأنشطة الخاصة 35 35 35
المواد الاختيارية 0- 30 50 - 105 105- 165
حصص للتعلم المتكامل 70 -100 70- 105 70 – 130
اللغة الأجنبية 105 105 105
مجموع الحصص في السنة 980 980 980
المناهج في التعليم الثانوي :
تستمر هذه المرحلة ثلاث سنوات ، ويتم اختيار الطلاب بناءً على اختبار التحصيل الدراسي الذي يعقده مجلس التعليم في الولاية للطلبة ، وكذلك سجلات كل طالب التي تقدم في شكل شهادات أو وثائق أخرى من قبل المدارس الثانوية الدنيا ، وتفرض رسوم دراسية على طلبة هذه المرحلة بالإضافة على شرائهم للكتب المدرسية المستخدمة في هذه المرحلة. وتهدف هذه المرحلة إلى تقديم تعليم ثانوي متخصص يتلائم مع مستوى نمو الطلاب العقلي والجسمي.
وفي هذه المرحلة تقدم للطالب ثلاثة أنواع من المسارات هي :
1. مسار الدوام الكامل ومدته (3) سنوات.
2. مسار الدوام الجزئي ومدته (4) سنوات وتنقسم إلى قسمين هما : نهاري ومسائي ( وهو الغالب ) .
3. مسار المراسلة : ومدته (4) سنوات ، ونسبة (97.2%) من طلاب المدارس الثانوية هم في نظام الدوام الكامل.
ويتم تصنيف الدراسة في هذه المرحلة إلى ثلاث فئات:
1. عام : تقدم تعليماً عاماً يركز على المواد الأكاديمية.
2. المتخصص : تقدم تعليماً مهنياً وفنياً أو أي نوع آخر يختار الطالب دراسته كمهنة مستقبلية وتصنف هذه المسافات أيضاً تحت عدة فئات ، الزراعة ، الصناعة ، الأعمال ، صيد الأسماك ، الاقتصاد المنزلي،التمريض ، العلوم والرياضيات..الخ .
3. متكامل : يقدم تعليماً عاماً ومتخصصاً بشكل شامل .
وتقدم معظم المدارس لطلابها مساراً أكاديمياً بالإضافة إلى مصدر مهني ، وتمثل المدارس الثانوية التي تقدم مساراً أكاديمياً فقط ( 40%) من مجموع المدارس الثانوية كلها، وتمثل المدارس المتخصصة في مسار مهني فقط ( 24%) من هذا المجموع .
تعتمد المدارس الثانوية على تقديم عدد من المواد الاختيارية يختارها الطلاب حسب اتجاهاتهم وميولهم ، لذا فالمنهج الذي يتم تدريسه في كل مدرسة قد يكون مختلفاً قليلاً من حيث المقرر الذي يقدم في المدرسة وتبعاً لاختلاف القدرات والميول المستقبلية للطلاب ، لذلك يختار كل طالب المواد التي تناسبه, ويتم تحديد عدد من المواد الدراسية وكذلك المواد التخصصية الواجب دراستها ، وكذلك توضع مجموعة من الأهداف والمعايير لكل مادة من المواد الدراسية ، كما تحدد المدرسة الثانوية العليا عدد الوحدات التي ينبغي أن يحصل عليها الطالب في كل مادة من المواد الدراسية ، وليكمل الطالب المقررات المدرسية الثانوية العليا عليه أن يحصل على (50) وحدة أو أكثر من الوحدات الدراسية المقدمة في المواد المهنية أو المتخصصة . ( الزكي، 2006م ، ص 77- 78 و ص 202 - 204 ) و ( الصالح، 1998م ، ص 128- 134) و( الموسوي، 2004م ، ص269)و( الأحمد وطه، 1983م ، ص68) ، و( حسين ، 2006م ، ص 358) .
جدول يبين المواد الدراسية العامة والمواد الإجبارية في المدارس الثانوية
موقع المادة المادة الوحدات المطلوبة المواد الإجبارية لكل الطلاب
اللغة اليابانية اللغة اليابانية تعبير (1)
اللغة اليابانية تعبير (1)
اللغة اليابانية المتكاملة
اللغة اليابانية المؤقتة
الكلاسيكية
تقدير الكلاسيكيات 2
2
4
4
4
2
الجغرافيا والتاريخ تاريخ العالم ( أ )
تاريخ العالم ( ب )
التاريخ الياباني ( أ )
التاريخ الياباني ( ب )
الجغرافيا ( أ )
الجغرافيا ( ب ) 2
4
2
4
2
4
علم التربية المدنية المجتمع المعاصر
علم الأخلاق
السياسة والاقتصاد 2
2
2 إما المجتمع المعاصر أو علم الأخلاق والسياسة والاقتصاد
الرياضيات الرياضيات الأساسية
الرياضيات ( 1)
الرياضيات ( 2)
الرياضيات ( 3)
الرياضيات (أ)
الرياضيات ( ب)
الرياضيات (ج)
2
3
4
3
2
2
2
العلوم
تابع للعلوم العلوم الأساسية
العلوم المتكاملة ( أ )
العلوم المتكاملة ( ب )
الفيزياء ( 1)
الفيزياء (2)
الكيمياء ( 1)
الكيمياء (2)
الأحياء ( 1)
الأحياء ( 2)
علم الأرض " جيولوجيا " 1"
علم الأرض " جيولوجيا " 2" 2
2
2
3
3
3
3
3
3
3
3 مادتين تحتوي على الأقل واحدة من العلوم الأساسية ، العلوم المتكاملة (أ) العلوم المتكاملة (ب)
التربية البدنية والصحية التربية البدنية
الصحة 7/8
2
الفنون موسيقى " 1"
موسيقى " 2"
موسيقى " 3"
الفنون الرفيعة "1"
الفنون الرفيعة "2"
الفنون الرفيعة "3"
إنتاج حرفي " 1"
إنتاج حرفي "2"
إنتاج حرفي " 3 " 2
2
2
2
2
2
2
2
2
اللغة الأجنبية الاتصال الشفهي "1"
الاتصال الشفهي " 2"
إنجليزي (1)
إنجليزي (2)
القراءة
الكتابة 2
4
3
4
4
4
الاقتصاد المنزلي الاقتصاد المنزلي الأساسي
الاقتصاد المنزلي المتكامل
أساليب الحياة المنزلية 2
4
4
معلومات معلومات ( أ )
معلومات ( ب )
معلومات ( ج ) 2
2
2
أساليب التعليم في اليابان :
يتم التركيز على الجانب العملي التطبيقي ويستخدم أساليب الممارسة التي يتم تعويد الطفل عليها من المرحلة الابتدائية حتى المراحل العليا من التعليم، كما يشيع استخدام أسلوب حل المشكلات والألعاب التعليمية ، كما أن قدرة المعلمين المهنية والثقافية جعلت المدرسة مكاناً محبوباً لدى التلاميذ لقدرات المعلم الإبداعية التي تتمثل في قدرته على جذب الانتباه والقدرة على استخدام التقنية بفعالية ومتابعته لطلابه داخل المدرسة وخارجها مما انعكس على مكانة المعلم واحترامه داخل المجتمع الياباني. ( الصالح، 1998م ، ص124- 125) و( فرج ، 1426هـ ، ص 231) .
وتهتم اليابان بتدريس تطبيقات التكنولوجيا في التعليم ، ففي عام (2003م ) بلغت أعداد الحاسب الآلي في مدارس التعليم الأساسي حوالي (24.4) حاسب آلي لكل مدرسة ، وكانت أعداد الطلاب بالنسبة لكل جهاز حوالي ( 12.6)، ونسبة المدارس التي تم تزويدها بالاتصال بالإنترنت حوالي ( 99.4%) من مجموع المدارس ، وأما مرحلة الدراسة الثانوية الدنيا فقد بلغت أعداد الحاسب لكل مدرسة حوالي (61.6%)، وأعداد الطلاب لكل حاسب حوالي ( 8.4) ونسبة المدارس المزودة بالاتصال بالإنترنت حوالي ( 99.8%) ، وأما مرحلة التعليم العالي فبلغت أعداد الحاسب فيها حوالي ( 94.7%) حاسب لكل مدرسة ، وكانت أعداد الطلبة بالنسبة لكل جهاز حوالي ( 7.4) ونسبة المدارس التي تم تزويدها بإمكانية الاتصال بالإنترنت حوالي (99.9%) من مجموع المدارس . ( حسين ، 2006م ، ص 364)