Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_vote_rcapكيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_voting_barكيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_vote_lcap 
Dr.Emanis
كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_vote_rcapكيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_voting_barكيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_vote_lcap 
أبلة حكمت
كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_vote_rcapكيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_voting_barكيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_vote_lcap 
البروفوسور
كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_vote_rcapكيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_voting_barكيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_vote_lcap 
mony moon
كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_vote_rcapكيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_voting_barكيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_vote_rcapكيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_voting_barكيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_vote_lcap 
نهى
كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_vote_rcapكيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_voting_barكيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_vote_lcap 
nihal noor eldin
كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_vote_rcapكيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_voting_barكيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_vote_rcapكيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_voting_barكيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_vote_lcap 
super mada
كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_vote_rcapكيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_voting_barكيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البروفوسور
supervisour مشرف
supervisour مشرف



كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  115810
الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 791
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 57
كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  Jb12915568671

كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  Empty
مُساهمةموضوع: كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟    كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟  I_icon_minitimeالثلاثاء 28 ديسمبر 2010, 10:19 pm

كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟

الدولة اليهودية والمشكلة اليهودية بقلم: آحاد هاعام سنة 1897م

يحدثنا التاريخ أنه في أيام بيت هيرود كانت فلسطين دولة يهودية لكن الثقافة القومية كانت موضع احتقار واضطهاد وقد بذل البيت الحاكم قصارى جهده لبذر الثقافة الرومانية في البلد وبعثروا موارد الأمة في بناء معابد الوثنية والمدرجات وما إلى ذلك. إن مثل هذه الدولة اليهودية سوف تنشر الموت والمهانة لشعبنا. إن مثل هذه الدولة لن تحقق القدر الكافي من السلطة السياسية التي تؤهلها للاحترام بينما ستبتعد عن القوة الروحية الداخلية للعقيدة اليهودية، إن هذه الدولة المسخ ستتأرجح كالكرة بين جيرانها الأقوياء وستحافظ على وجودها فقط عن طريق التحايل الدبلوماسي وعن طريق التزلف للدول الكبرى، مثل هذا الموقف لن يمنحنا شعوراً بالعزة القومية، والثقافة القومية التي من خلالها عثرنا على عظمتنا لن تجد أرضاً خصبة في دولتنا ولن تكون المبدأ السائد في حياتنا. وسنكون عندئذ أكثر مما نحن عليه الآن أمة صغيرة وتافهة، أسرى للدول الكبرى. ترقب بعين الحسد القوات المسلحة لجيرانها الأقوياء، إن وجودنا في إطار هذا المفهوم كدولة ذات سيادة لن يضيف فصلاً من العزة لتاريخنا القومي.
أفليس من الأفضل بشعب قديم كان يوماً منارة للعالم أن يختفي من الوجود بدلاً من أن ينتهي بالوصول إلى هدف كهذا ؟ ويذكرني مستر ليلنبلوم بأن هناك دولاً صغيرة اليوم مثل سويسرا تحميها دول أخرى من تدخل الغير في شؤونها وإنها ليست مضطرة للتزلف لكن عقد المقارنة ما بين فلسطين والبلاد الصغيرة مثل سويسرا معناه تجاهل الوضع الجغرافي لفلسطين وتجاهل لأهميتها الدينية للعالم أجمع.
إن هاتين الحقيقتين ستجعل من المستحيل على جيرانها الأقوياء تركها وشأنها. وحتى بعد أن تقوم الدولة اليهودية فإنه سيظلون يرمقونها بعيونهم وستحاول كل قوة أن تفرض نفوذها عليها وتوجه سياستها في اتجاه تحقيق مصلحتها هي بنفس الطريقة التي تحدث مع الدول الضعيفة مثل تركيا والتي للدول الأوروبية الكبرى مصالح فيها.
وخلاصة القول فإن جمعية محبي صهيون ليسوا بأقل من الصهيونية رغبةً في إقامة دولة يهودية ويؤمنون في إمكانية إقامة دولة يهودية في المستقبل. ولكن بينما تتطلع الصهيونية إلى الدولة اليهودية لتقديم العلاج للفقر وتهيئة السلام والسكينة والمجد القومي فإن "أحباء صهيون" يعرفون أن دولتنا لن تقدم لنا كل هذا ما لم يسود الخير العام ويفرض سلطانه فوق الأمم والدول. إنها تتطلع إلى دولة يهودية لتهيئة "ملجأ أمين" لليهودية ورابطة ثقافية لتعقد ما بين أمتنا. ولذلك تبدأ الصهيونية عملها بالدعاية السياسية. أما أحباء صهيون فتبدأ عملها بالثقافة القومية ذلك لأنه من خلال الثقافة القومية وحدها ومن أجلها تستطيع الدولة اليهودية أن تقوم بطريقة تتفق مع إرادة ومطالب الشعب اليهودي.
مقررات مؤتمر بال 1897م
انعقد أول مؤتمر للصهيونية في بال في منتصف سنة 1897 م ودام ثلاثة أيام وشهده أكثر من مائتي مندوب يمثلون سائر الهيئات اليهودية العالمية. وأوصى بالآتي:
1- تشجيع الاستعمار اليهودي لفلسطين بطريقة منظمة.
2- تنظيم الحركة اليهودية واتحاد الهيئات المتفرقة في شتى أنحاء العالم.
3- إيقاظ الوعي اليهودي.
4- القيام بمساعٍ لدى مختلف الحكومات للحصول على موافقتها على أهداف الحركة الصهيونية .

خطاب شمبرلين إلى جرينبرج خاص بمشروع أوغندا لعرضه على المؤتمر الصهيوني السادس

تاريخ الصدور: 14/8/1903 م

ابتدأ الخطاب بالإشارة إلى شكل الاتفاق الذي يقترحه هرتزل ليقوم بين حكومة صاحب الجلالة وبنك الاستيطان اليهودي لإقامة استيطان يهودي في شرق أفريقيا. ثم جاء في الخطاب:
"لقد طلب مني رئيس الوزراء أن أقول أن درس الموضوع بالاهتمام الذي توليه حكومة صاحب الجلالة لمثل مشروع كهذا قد أحسنت دراسته وذلك للتحقيق من حالة الجنس اليهودي. ولكن الوقت الذي كان أمامه لم يكن كافياً ليمكنه من التعمق في تفاصيل المشروع أو لتدارسه مع مندوب صاحب الجلالة في محمية شرف إفريقيا وأنه يأسف إذ لا يستطيع أن يصدر رأياً محدداً في هذا الأمر. إن تودد لانسوان سيكون مستعداً لأن يتقبل بعين العطف المقترحات الخاصة بإقامة مستعمرة أو مستوطن يهودي بشروط تمكنهم من ممارسة تقاليدهم الوطنية ولهذا الغرض سيكون مستعداً لمناقشة (إذا ما وجد مكان مناسب وبعد أخذ آراء مستشاري وزارة الخارجية في شرق إفريقيا) التفاصيل المتعلقة بأي مشروع يتضمن منح قطعة من الأرض مناسبة وتعيين موظف رسمي يهودي كرئيس للإدارة المحلية والسماح للمستعمرة بأن يكون لها مطلق الحرية بالنسبة للتشريع المحلي أو بالنسبة لممارسة الشؤون الدينية والشؤون العامة. ومثل هذا الحكم الذاتي المحلي سيكون مشروطاً بحق حكومة صاحب الجلالة في ممارسة الإشراف العام.

خطوط برنامج توطين اليهود في فلسطين كما قدمته الحركة الصهيونية إلى مارك سايكس سنة 1916م

الاعتراف رسميا بالشعب اليهودي في فلسطين (ونقصد هنا بالشعب اليهودي، اليهود الموجودين حاليا في فلسطين واليهود الذين سيهاجرون إليها مستقبلا) كنواة للوطن القومي اليهودي. وأن يتمتع هذا الشعب بجميع حقوقه المدنية والسياسية.

أن تمنح الحكومة البريطانية لجميع اليهود في مختلف أنحاء العالم حق الهجرة إلى فلسطين. وأن تسهل لليهود في فلسطين وسائل الاستقرار وشراء الأراضي .

أن تبارك الحكومة البريطانية تكوين جمعية يهودية هدفها استعمار فلسطين وأن تكون هذه الجمعية تحت حماية الحكومة، وسيكون من أعمال هذه الجمعية مساعدة اليهود على الاستقرار في فلسطين بجميع الطرق الممكنة وأن تساعد وتشجع على الهجرة بكافة الوسائل.

مشروع ملنر – آمري

تاريخ الصدور: 4 /10/1917 م

تنظر حكومة صاحب الجلالة بعين العطف إلى تأسيس وطن قومي للجنس اليهودي وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يفهم جلياً أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص من الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية المقيمة الآن في فلسطين ولا الحقوق أو الوضع السياسي الذي يتمتع به هؤلاء اليهود في أية بلد آخر والذين هم راضون أشد الرضا بجنسيتهم الحالية.

عرض كتاب انجلترا وفلسطين لهربرت سابديوثام سنة 1918م

يستعرض المؤلف ما يدعوه بـ "تاريخ السياسة الخارجية لإسرائيل في ظل حكم الملوك" ليجده بصورة رئيسية ضحية الإخفاقات الثلاثة التالية :

(أ)- الإخفاق في الوصول إلى حدود البحر.

(ب)- الإخفاق في العثور على حدود مرضية إلى الشمال.

(ج)- الإخفاق في ترسيخ نفسها على طرف الصحراء إلى الشرق من نهر الأردن.

وقد أدى الإخفاق الأول، ليس إلى حرمان الدولة آنذاك من الثروة والنفوذ الناتجين عن القوة البحرية فحسب، بل إلى كشف المداخل الغربية لتلال اليهودية وفتح طريقاً واسعة للاجتياح من الشمال والجنوب. بينما أفقدها الإخفاق الثاني القبائل الشمالية وأتاح المجال أمام عدوها لكي يبادر إلى اقتطاع رأس البلاد باحتلاله لسهل عكا (مرج ابن عامر) وجاء الإخفاق الثالث ليفتح معابر الأردن، التي لا تشكل بأي معنى من المعاني وعلى الرغم من العمق السحيق للوادي (الغور) الذي يجري فيه نهر الأردن، خط حدود يمكن الدفاع عنه.
لذلك يعمد سايدبوثام إلى استحضار هذه الخصائص الجغرافية في ذهنه باستمرار من خلال محاولته للعثور على بعض المفاتيح الهامة لتاريخ فلسطين عبر القرون والعصور. ويشبه وضع فلسطين وموقعها في آسيا بما هي عليه بلجيكا في أوروبا. فيستعرض جغرافية فلسطين العسكرية من خلال التقسيمات الثلاثة التالية : اليهودية والسامرة والجليل. ثم يؤكد أن الجليل لعب دوراً صغيراً في الفترة الكلاسيكية للتاريخ اليهودي العلماني، وذلك بسبب اقتطاع سهل عكا عن باقي البلاد. غير أن أهمية الجليل في فلسطين تتجسد في كونه مركز تقاطع الطرق بين الشاطئ المتوسطي وبلاد ما بين النهرين. والاعتقاد الشائع يعتبر "طريق البحر" هو ذلك الطريق المنحدر من دمشق والملتف حول طرف جبل حرمون ليعبر الأردن إلى الجليل عند جسر بنات يعقوب بين بحيرتي الحولة وطبريا. وحين ينتقل إلى الحديث عن وادي الأردن يؤكد لنا بأن الإسرائيليين القدماء لم يضيعوا أية مشاعر حيال نهر الأردن، وذلك لأسباب معقولة. فهو ينساب مسرعاً وقاتماً ومنتفخاً بين الضفاف الموحلة والطبقات الصخرية مخترقاً الأدغال المجلبة للأمراض ومتجهاً صوب البحر الميت، بينما يخلف وراءه تربة مسمومة وإلى الشرق من نهر الأردن يستلفت نظره ذلك الحزام الخصب من الأراضي المرتفعة بين النهر والصحراء. حيث يتراوح عرضه بين الثلاثين والثمانين ميلاً. فيعتبر هذه المنطقة أهم مناطق فلسطين على الإطلاق من ناحية القيمة الاقتصادية والعسكرية ويؤكد لنا أن الدف الكبير للسياسة الخارجية اليهودية في ظل الملوك كان يقضي ببسط السيطرة على هذه المنطقة إلى الشرق من نهر الأردن، والتي لم تكن فلسطين بدونها لتضمن حدوداً آمنة من جهة الصحراء. ويعترف سايدبوثام في حديثه عن الجغرافية السياسية لتلك البلاد البالغة الأهمية إلى الشرق من نهر الأردن بأنها لم تنعم بالاستقرار خلال تاريخ "العهد القديم" لكن "حدودها الطبيعية واضحة المعالم حسنة التخطيط". فهو يعني دون شك "أرض جلعاد" وسهل حوران وبيسان، جاعلاً إياها تمتد من أقدام تلال حرمون في الشمال إلى اليرموك جنوباً ومن الأردن إلى طرف الصحراء. كما لا يفوته التنبيه إلى أهمية سهل حوران بتربته الحمراء الخصبة التي ترجع إلى الحمم البركانية المنطفئة والتي تعتبر أغنى الأراضي المنتجة للحبوب في فلسطين بأكملها. وهو يفسر المعاهدات التجارية بين إسرائيل وصور زمن داوود في ضوء التنازع بين الطرفين على الاستئثار بغلال سهل حوران، مؤكداً أن أحد البواعث التي دفعت داوود لشن حملاته على حوران وإقامة تحالف مع صور الفينيقية كانت الرغبة لدى مدن الساحل التجارية والصناعية في الحصول على غلال حوران. وينتهي إلى القول بأن العظمة الدنيوية لفلسطين غالباً ما اعتمدت على امتلاك هذه المناطق.

مذكرة الكولا لحكومة: رتزهاجن (السكرتير العسكري للورد اللنبي) إلى رئيس الوزراء لويد جورج في سنة 1920م

عزيزي رئيس الحكومة:

طلب مني أن أرسل إليك مذكرة غير رسمية عن السيادة على سيناء. وهو موضوع له أهميته عندي بصورة خاصة، لا بالنسبة إلى الظروف الراهنة فحسب بل وبالنسبة إلى السنوات القادمة أيضاً. واسمحوا لي بتناول هذا البحث بإسهاب. إننا نسير بحكمة زائدة، مستهدفين السماح لليهود، بإنشاء وطنهم القومي في فلسطين، فقد حررنا العرب من النير التركي، ولن نستطيع البقاء في مصر إلى الأبد، وقد تمخض مؤتمر الصلح عن وليدين، القومية اليهودية والقومية العربية، وشتان بينهما: فالأول يمتاز بحيويته ونشاطه على حين يمتاز الثاني بكسله وخموله المكتسبين من الصحراء.
أضف إلى ذلك أن اليهود بالرغم من تشتتهم، يمتازون بولائهم ورقة شعورهم وعلمهم.. كما أنهم قدموا لبريطانيا أحد رؤساء حكوماتها الممتازين وسيلتصق العرب واليهود من الآن إلى خمسين سنة بقوميتهم وسوف يزدهر الوطن القومي اليهودي إن عاجلاً أو آجلاً، ويصل إلى مرحلة السيادة. وإني أفهم أن بعض أعضاء حكومة جلالته يتطلعون إلى هذه المرحلة.
وكذلك ستتطور القومية العربية إلى مرحلة المناداة بالسيادة من المحيط إلى الخليج، ومما لا شك فيه أن السيادة العربية واليهودية ستصطدمان وإذا قدر لمشروع الهجرة اليهودية إلى فلسطين النجاح، فإن الصهيونية ستتوسع على حساب العرب دون سواهم. وسيبذل العرب قصارى جهودهم للقضاء على قوة وعظمة فلسطين اليهودية، وهذا يعني سفك الدماء.
وبريطانيا تتحكم الآن في الشرق الأوسط، ونحن لا نستطيع أن نكون أصدقاء للعرب واليهود في آن واحد، وإني أقترح منح الصداقة البريطانية لليهود وحدهم بتقدير أنهم الشعب الذي سيكون صديقنا المخلص الموالي في المستقبل، إن اليهود مدينون لنا كثيراً، وهم يحفظون لنا هذا الجميل.. وسيكونون ثروة لنا بعكس العرب، الذين سيكونون سلبيين معنا، برغم خدماتنا لهم.
وسوف تكون فلسطين حجر الزاوية في الشرق الأوسط، فبينما تحدها الصحراء من جهة، يحدها البحر من جهة أخرى، ولها ميناء طبيعي ممتاز، هو أحسن ميناء على ساحل البحر الأبيض المتوسط الشرقي، ثم إن اليهود برهنوا على كفايتهم الحربية منذ احتل الرومان البلاد على حين يمتاز العربي بقسوته في الحرب، وحبه للسلب والتدمير والقتل.
والآن دعني أتكلم عن فلسطين بالنسبة إلى مصر: ففي حالة تطور السلاح من طائرات ودبابات، سيكون الفصل في المعركة للسلاح الأحدث، والشجاعة وقوة الأعصاب والصبر، ولذلك فإني أرى في مصر العدو المسلح لليهود وبتطور القوميتين العربية واليهودية إلى مرحلة السيادة، وبخسارتنا قناة السويس في سنة 1968 أي بعد 47 سنة فإن بريطانيا ستخسر مراكزها في الشرق الأوسط. ولتقوية هذه المراكز، أقترح ضم سيناء إلى فلسطين. فقبل سنة 1906 كان الحد التركي المصري ممتداً من رفح في الشمال إلى قرب القناة. وكان شرقي سيناء وجنوبيها قسماً من الحجاز الخاضع للعثمانيين. وفي تشرين الأول سنة 1906 منحت مصر حق إدارة سيناء حتى الخط الممتد من رفح إلى رأس خليج العقبة. أما ملكيتها فبقيت لتركيا. وقد احتلها اللورد اللنبي بجيشه البريطاني دون مساعدة الجيش المصري فأصبح مصيرها منوطاً بقرار من الحكومة البريطانية المحتلة.. وفي حالة ضم سيناء إلينا، فإننا نربح حداً فاصلاً بين مصر وفلسطين ونثبت لبريطانيا مركزاً قوياً في الشرق الأوسط، مع اتصال سهل بالبحرين المتوسط والأحمر، وقاعدة إستراتيجية واسعة النطاق مع ميناء حيفا الممتاز الذي سنستعمله بموافقة اليهود.
ومن حسنات هذا الضم أنه سيحبط أية محاولة مصرية لإغلاق القناة في وجه ملاحتنا، كما سيمكننا من حفر قناة تربط بين البحرين المتوسط والأحمر، ثم أن ضم سيناء لن يثير أية قضية قومية ضدنا، إذ أن البدو الرحل المقيمين فيها لا يتجاوزون بضعة آلاف.

الاتفاق المتضمن دستور الوكالة اليهودية لفلسطين كما تم توقيعه في زوريخ، اليوم الثامن من آب 5689 (عبرية)

تاريخ الصدور: 14/8/ 1929م

بما أن الإعلان التالي والذي يعرف بـ (وعد بلفور) قد صدر في الثاني من تشرين الثاني (نوفمبر) 1917 عن حكومة صاحب الجلالة البريطاني.
تنظر حكومة صاحب الجلالة بعطف إلى إقامة وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، وسوف تستخدم أفضل مساعيها لتسهيل تحقيق هذا الهدف، مع العلم بأن شيئاً ما لن يحصل مما قد يؤدي إلى التعدي على الحقوق المدنية والدينية للجماعات غير اليهودية الموجودة في فلسطين، أو على الحقوق والمكانة السياسية التي يتمتع بها اليهود في أي بلد آخر.

وبما أن صك الانتداب على فلسطين، كما صدقه مجلس عصبة الأمم في 24 تموز (يوليو) 1922، يعهد بإدارة فلسطين إلى صاحب الجلالة البريطاني كحاكم منتدب، ويجعل حكومة الانتداب مسؤولة عن وضع الوعد الصادر في الثاني من تشرين (نوفمبر) 1917 موضع التنفيذ، ومع العلم بأن صك الانتداب يعترف بالرابطة التاريخية بين الشعب اليهودي وفلسطين.

وبما أن المادة الرابعة من صك الانتداب تنص على الاعتراف بوكالة يهودية مناسبة، وتعتبر كهيئة عامة غرضها تقديم المشورة للإدارة الفلسطينية والتعاون معها في شتى المسائل الاقتصادية والاجتماعية وغيرها من المسائل التي قد تؤثر في قيام الوطن القومي اليهودي ومصالح السكان اليهود في فلسطين وتخضع دائماً لسيطرة الإدارة، لكي تساعد في إنماء البلاد وتشترك فيه، وبما أن المادة المذكورة تعتبر المنظمة الصهيونية على أنها تلك الوكالة بالإضافة إلى التعليمات لاتخاذ الخطوات. بعد التشاور مع حكومة الانتداب، التي تضمن تعاون جميع اليهود الراغبين في المساعدة على إقامة الوطن القومي اليهودي.

وبما أن المنظمة الصهيونية، في نظرتها الرامية إلى ضمان تعاون من هذا النوع، قد اقترحت إنشاء وكالة يهودية موسعة، ينال فيها اللاصهيونيين التمثيل الكافي، لكي يتمكنوا، بالاشتراك مع المنظمة الصهيونية من المشاركة في امتيازات الوكالة اليهودية ومسؤولياتها.

وبما أن الموقعين أدناه، والذين يمثلون المنظمة الصهيونية والهيئات اليهودية في بلدان مختلفة والتي لا ترتبط بالمنظمة الصهيونية بل ترغب في الاشتراك بالوكالة اليهودية، قد عقدوا اجتماعاً مشتركاً يهدف إلى وضع دستور للوكالة الموسعة.

فقد جرى الاتفاق على المسائل الآتية :

تعريفات:

1- فيما يتعلق بهذا الاتفاق:

"صك الانتداب" يعني الانتداب على فلسطين كما قبلته حكومة صاحب الجلالة البريطاني وصدق عليه مجلس عصبة الأمم في 24 تموز (يوليو 1922).

"الوكالة" تعني الوكالة اليهودية الموسعة لفلسطين كما ينص هذا الاتفاق على تشكيلها.

"الصهيوني" هو ذلك الشخص المرتبط بالوكالة بصفته عضواً في المنظمة الصهيونية وممثلاً لها.

"اللاصهيوني" هو ذلك الشخص المرتبط بالوكالة بصفة غير صفة كونه عضواً في المنظمة الصهيونية وممثلاً لها.

النعتان "صهيوني" و "لا صهيوني" لهما دلالات مقابلة.

اسم الوكالة:

2- سوف تعرف الوكالة وتوصف بـ الوكالة اليهودية لفلسطين.

هدف الوكالة:

3- سوف يكون هدف الوكالة "أن تقوم بأعباء مهمات الوكالة اليهودية كما نص عليها صك الانتداب". مع العلم بأن الوكالة سوف تعالج المسائل الواقعة ضمن نطاقها بالطريقة التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف التالية:

(أ)- تشجيع الهجرة اليهودية ومساعدتها إلى أبعد حد ممكن مع التسليم بأن كلاً من العمال المهاجرين والمهاجرين أصحاب الدخل المستقل سوف يحظى بالعطف والاعتبار.

(ب)- تضم نشاطات الوكالة اليهودية داخل نطاقها الضمانة التي تكفل الحاجات الدينية اليهودية. مع العلم بصورة واضحة أن حرية الوجدان الفردية سوف تبقى مصونة ومؤكدة.

(ج)- رعاية اللغة العبرية والثقافة اليهودية والاعتناء بهما.

(د)- يجري ابتياع الأراضي كأملاك يهودية، وتسجل ملكية الأراضي المبتاعة، وفقاً لما تنص عليه المادة 10 في هذا الاتفاق. باسم الصندوق القومي اليهودي، على أن تصبح فيما بعد الملكية الشرعية الثابتة للشعب اليهودي.

(هـ)- تعمل الوكالة على إنجاح الاستيطان الزراعي القائم على العمل اليهودي وترقيته، وتعتبر من المسائل المبدئية ضرورة استخدام الطاقة العمالية اليهودية في جميع الأعمال والمشاريع التي تقوم الوكالة بتنفيذها أو مساعدتها. وطالما أن متطلبات الفاعلية الاقتصادية مستوفاة، فإن الشكل الاجتماعي لأي مستوطن تجري إقامته في فلسطين يبقى مسألة متروكة بيد المستوطنين شريطة أن تترك على الدوام لحكم الوكالة اليهودية مسألة تعيين الصلاحية الاقتصادية وقابلية التطبيق لدى أي مشروع مقترح للاستيطان قبل أن تقوم الوكالة بتخصيص الأموال التي تخضع لسيطرتها لأي مستوطن معين.

4- (1)- تكون أجهزة الوكالة كما يلي:

(أ)- اللجنة الإدارية.

(ب)- المجلس.

(ج)- اللجنة التنفيذية.

(2)- يكون للوكالة رئيس، وإن لم تقرر عضوية المجلس بتشكيله القائم آنذاك وبأكثرية ثلاثة أرباع الأصوات إيجاباً عكس ذلك، يصبح ذلك الرئيس رئيساً للمنظمة الصهيونية في الوقت الحالي.

5- (1)- المجلس هو الهيئة الحاكمة العليا للوكالة. إنه السلطة الأخيرة في جميع المسائل التي تقع ضمن صلاحية الوكالة الشرعية وهو الذي يضع وفقاً لما تنص عليه المادة الثالثة دائماً المبادئ الهادية للسياسة.

(2)- يتألف المجلس من ممثلي المنظمة الصهيونية الذين يشكلون النصف، ومن ممثلين عن اللاصهيونيين في البلدان المختلفة وفقاً للتوزيع المبين في جدول هذا الاتفاق، للنصف الآخر ويخضع ذلك لأي تعديل قد يحصل في الجدول ويمكن القيام به من وقت إلى آخر بأكثرية أصوات لا تقل عن ثلثي كامل عضوية المجلس كما هو مؤلف في ذلك الحين. يحق للمنظمة الصهيونية في جميع الأحيان أن تتمتع بعدد المقاعد نفسها التي تعطى إلى اللاصهيونيين الذين يحق لهم بالفعل التمثيل في المجلس آنذاك وذلك وفقاً للجدول أو لأي تعديل آخر يقوم المجلس بإجرائه.

(3)- تعين المنظمة الصهيونية ممثليها تبعاً لتقليدها الدستوري. ويعين اللاصهيونيين، في البلدان المختلفة والذين لهم حق التمثيل في المجلس، ممثليهم على أساس تلك الطريقة التي تبدو في كل حالة من الحالات أنها أفضل ما يتناسب مع الأوضاع المحلية يشترك في ذلك التسليم بالمبدأ الهادي الذي يتيح لطريقة التعيين أن تكون ديمقراطية في طبيعتها بقدر الإمكان. يجري تعيين أعضاء المجلس قبل كل جلسة عادية له.

(4)- حين يشعر مقعد عضو في المجلس لأسباب غير انتهاء مدة ولايته، يجري ملء المقعد الشاغر كما يلي:

(أ)- إذا قررت الهيئة التي عينت العضو صاحب المقعد الشاغر ذلك يملأ المقعد أول شخص يحتل قائمة نواب الأعضاء الذين عينتهم تلك الهيئة بموجب المادة 8 .

(ب)- في حالة تعذر صدور قرار من ذلك النوع، يحق للهيئة التي عينت العضو الذي شغر مقعده أن تعين محله من جديد.

(5)- يدعي كل من مجلس إدارة الصندوق التأسيسي لفلسطين (كيرين هايسود) ومجلس إدارة الصندوق القومي اليهودي (كيرين كايمت) والهيئات الحاكمة للمنظمات الأخرى التي يقررها المجلس فيما بعد، إلى إرسال ممثل لحضور اجتماعات المجلس لكن هؤلاء الممثلين لا يحق لهم التصويت.

(6)- تدعو اللجنة التنفيذية لعقد الاجتماعات العادية للمجلس مرة كل عامين. وتقدم اللجنة في كل اجتماع تقريراً مفصلاً وافياً عن جميع نشاطات الوكالة وعن الأوضاع في فلسطين. كذلك ترفع اللجنة تقريراً مفصلاً عن الوضع المالي للوكالة وترفقه بنسخة مراجعة عن كشف الميزانية والحسابات. تتضمن أعمال الجلسة النظر في ذلك التقرير وفي بيانات كشف الميزانية والحسابات والموافقة على ميزانية جديدة للفترة التي يقررها المجلس.

(7)- تستطيع اللجنة التنفيذية في الحالات الطارئة وبموافقة اللجنة الإدارية أن تدعو لعقد اجتماع استثنائي في أي وقت وأن تعقد هذا الاجتماع فيما لو أشارت اللجنة الإدارية بذلك. يستطيع رئيس الوكالة أيضاً أن يعقد اجتماعاً استثنائياً للمجلس تحت الظروف الوارد ذكرها في المادة 12 فقرة 4 .

(8)- يعين المجلس رئيس جلسات أو رئيساً مشتركاً، وقد يعين رئيس جلسات مشارك ونائباً واحداً للرئيس أو أكثر.

(9)- لا يفقد الشخص الذي يشغل كرسي الرئاسة خلال جلسة المجلس حقه بالتصويت الذي يملكه كعضو في المجلس، لكنه لا يملك صوتاً إضافياً أو مرجحاً في حال تعادل الأصوات.

6- (1) تتألف اللجنة الإدارية من أربعين عضواً، يعين الأعضاء الصهيونيون في المجلس عشريناً منهم من بينهم، ويعين الأعضاء اللاصهيونيون في المجلس العشرين الباقين من بينهم، مع العلم بأن اللجنة تعتبر وكأنها تشكل وحدة كلية منفردة بمسؤولية جماعية تجاه المجلس. يحق لأعضاء اللجنة التنفيذية حضور جلسات اللجنة الإدارية، لكن لا حق لهم بالتصويت.

(2)- يتولى أعضاء اللجنة الإدارية المسؤولية من تاريخ اجتماع عادي للمجلس حتى الاجتماع التالي. يجري ملء المقاعد التي تشغر خلال المدة التي تفصل بين اجتماعين عاديين للمجلس كما يلي:

(أ)- إذا كان المقعد الشاغر من بين الأعضاء الصهيونيين في اللجنة الإدارية تقوم المنظمة الصهيونية بملء المقعد.

(ب)- إذا كان المقعد الشاغر من بين الأعضاء اللاصهيونيين في اللجنة الإدارية، يجري ملء ذلك المقعد بالطريقة التي تقررها بقية الأعضاء اللاصهيونيين في اللجنة الإدارية.

(3)- يدعي كل من مجلس إدارة الصندوق التأسيس لفلسطين (كيرين هايسود)، ومجلس إدارة الصندوق القومي اليهودي (كيرين كايمت) والهيئات الحاكمة للمنظمات الأخرى التي يقررها المجلس فيما بعد، إلى إرسال ممثل لحضور اجتماعات اللجنة الإدارية، لكن هؤلاء الممثلين لا يحق لهم التصويت.

(4)- تعين اللجنة الإدارية رئيس جلسات كما قد تعين رئيساً مشاركاً كذلك تملك سلطة إنشاء اللجان الفرعية والاستشارية حسبما تراه مناسباً من وقت إلى آخر.

(5)- تجتمع اللجنة الإدارية من حين على آخر في الفترة التي تفصل اجتماعات المجلس لكي تتسلم تقارير اللجنة التنفيذية وتنظر فيها ولكي تقرر، خلال تلك الفترة، المسائل المتعلقة بالسياسة وتمارس سلطاتها العامة وإشرافها على نشاطات الوكالة وطريقة تصريف شؤونها. حين يتخذ المجلس أية إجراءات يسري مفعول ذلك على اللجنة الإدارية، ما عدا الحالات التالية:

(1)- قد يمنح المجلس اللجنة تلك السلطة في حرية التصرف التي يعتبرها مناسبة.

(2)- يعتبر المجلس قد منح اللجنة سلطة الحياد عن قراره أو الابتعاد عنه حين تستوفى الشروط التالية:

(أ)- لا تنظر اللجنة الإدارية في اقتراح للحياد عن قرار للمجلس أو الابتعاد عنه إلا بعد أن تكون قد اتخذت قراراً بأكثرية ثلاثة أرباع الأعضاء الذين لهم حق التصويت بأن ظروفاً طارئة جعلت تأييد ذلك القرار أمراً مستحيلاً أو غير مرغوب فيه.

(ب)- يتطلب أي اقتراح من هذا النوع موافقة اللجنة الإدارية عليه بأكثرية ثلاثة أرباع الأعضاء الذين لهم حق التصويت.

(6)- يقدر ما تسمح الظروف بذلك، تجتمع اللجنة الإدارية مرة كل ستة أشهر. يعين رئيس اللجنة بعد التشاور مع رئيس الوكالة، مكان الاجتماع وزمانه. يستطيع رئيس اللجنة بالاتفاق في الرأي مع رئيس الوكالة، أن يدعو لعقد اجتماع استثنائي للجنة في أي وقت، وأن يعقد هذا الاجتماع فيما لو طلب إليه رئيس الوكالة ذلك، أو حين يطلبه ما لا يقل عن ثلث أعضاء اللجنة الإدارية.

7- (1) يعهد إلى اللجنة التنفيذية بتصريف الشؤون الجارية للوكالة، وفقاً لدستور الوكالة وبناءً على التعليمات التي يصدرها بين الحين والآخر كل من المجلس أو اللجنة الإدارية في ممارستها لصلاحيتهما الدستورية.

2- يجري تعيين اللجنة التنفيذية. ما لم وحتى تقرر أغلبية كل من الأعضاء الصهيونيين واللاصهيونيين في المجلس غير ذلك على الشكل التالي:

(أ)- يعين المجلس بموجب نص الفقرة المتفرعة "ب" في كل اجتماع عادي له، لجنة تنفيذية تتولى المسؤولية حتى انعقاد الاجتماع العادي التالي للمجلس. تتألف اللجنة التنفيذية من عدد زوجي من الأشخاص تعينه اللجنة الإدارية في اجتماع تعقده خلال مدة لا تتعدى ستة أشهر من تاريخ انعقاد كل اجتماع للمجلس يرشح الأعضاء اللاصهيونيين في المجلس نصف الأعضاء الذين يتم تعيينهم وترشح المنظمة الصهيونية النصف الباقي.
يشترط في ذلك، فيما لو تعذر على الأعضاء اللاصهيونيين في المجلس تقديم العدد المقرر من الترشيحات، أن يصبح من حق المنظمة الصهيونية ملء المقعد أو المقاعد الشاغرة الباقية.
(ب)- تتألف اللجنة التنفيذية خلال الفترة المنتهية في 30 أيلول (سبتمبر) 1930 من اثني عشر شخصاً، تسمي المنظمة الصهيونية ثمانية منهم ويرشح الأعضاء اللاصهيونيين في المجلس الأربعة الباقين. وابتداء من أول تشرين الأول (أكتوبر) 1930 حتى موعد انعقاد الاجتماع العادي الأول للمجلس بعد ذلك التاريخ تتألف اللجنة التنفيذية من ثمانية أعضاء. أربعة يرشحهم الأعضاء اللاصهيونيين في المجلس. وحتى الأول من تشرين الأول (أكتوبر) 1930 وبعد ذلك التاريخ إلى حين انعقاد الاجتماع العادي الأول للمجلس يعتبر الأعضاء اللاصهيونيين في المجلس بأنهم قد منحوا حقهم في إجراء الترشيح إلى الأعضاء اللاصهيونيين في اللجنة الإدارية، ويعتبر الأشخاص الذين جرى ترشيحهم لعضوية اللجنة التنفيذية الإدارية إلى حد العدد الذي قرره الأعضاء اللاصهيونيون في اللجنة الإدارية بأنهم قد تعينوا كما يجب قبل المجلس. يحق للمنظمة الصهيونية ملء المقعد أو المقاعد الشاغرة الباقية بشرط أن يكون الأعضاء اللاصهيونيون في اللجنة الإدارية لم يقوموا بتقديم الترشيحات حسب العدد المقرر وخلال ستة أشهر من تاريخ هذا الاتفاق أو خلال ستة أشهر من تاريخ أول تشرين الأول (أكتوبر) 1930، كما قد تكون الحال.
3- حين تشغر مقاعد في اللجنة التنفيذية نتيجة أسباب غير تقاعد الأعضاء بعد نهاية مدة توليهم المسؤولية تقوم اللجنة الإدارية بملء المقاعد الشاغرة، وذلك بأن يحل مرشح المنظمة الصهيونية محل سلفه الشاغر ويحل مرشح الأعضاء اللاصهيونيين محل سلفه الشاغر من بين أعضاء اللجنة الإدارية.
اللجنة التنفيذية:
4-تعتبر اللجنة التنفيذية بأن لها أن تشكل وحدة كلية منفردة ولها مسؤولية جماعية.
5- مركز المكاتب التابعة للجنة التنفيذية في الوكالة هو القدس ويشرف رئيس الوكالة على دار مكتبها في لندن بالاشتراك مع أعضاء من اللجنة التنفيذية يعينهم المجلس بالتشاور مع الرئيس ويعهد إلى مكتب لندن على الأخص بتصريف الشؤون والأعمال القائمة بين سلطات الانتداب والوكالة.
6- تجتمع اللجنة التنفيذية في القدس عادة أو في لندن، كما قد تكون الحال، ولها الحرية في الظروف الاستثنائية أن تجتمع في أي مكان آخر تفضله أكثرية أعضائها.
تمثيل الأعضاء الغائبين:
8-1- يحق لتلك الهيئة التي تعين عضواً صهيونياً أو لا صهيونياً في المجلس أو في اللجنة الإدارية أن تعين ما لا يزيد عن ثلاثة نواب أعضاء لكل عضو. ويتولى هؤلاء المسؤوليات لنفس المدة وكأنهم أعضاء.
2- يحق لكل عضو يتخلف شخصياً عن اجتماع المجلس أو اللجنة الإدارية، كما تكون الحال، أن ينوب عنه ويمثله أي شخص سواء كان مقيماً في البلد نفسه أو لا، وأن يضم اسمه إلى قائمة نواب الأعضاء. إذا كان يقيم في قارة أخرى غير القارة التي ينعقد في مكان منها الاجتماع، يحق له، كبديل عن أن يمثله نائب عضو، أن يختار تفويض أي عضو آخر في المجلس أو اللجنة الإدارية كما هي الحال، بطريقة مكتوبة لكي يدلي بصوته عنه بشرط ألا يحق لأي شخص مفرد، سواء كان يحضر كعضو أو كنائب عضو، بأن يدلي بأكثر من مجموع أربعة أصوات من بينها صوته، خلال اجتماع المجلس، وألا يدلي بأكثر من مجموع صوتين من بينها صوته، في اجتماع اللجنة الإدارية. تعتبر فلسطين فيما يتعلق بهذه الفقرة جزءاً من أوروبا.

تكمله

قرار المؤتمر الصهيوني العشرين بشأن مشروع بيل

تاريخ الصدور: 1937 م

<<يعلن المؤتمر أن مشروع التقسيم الذي عرضته اللجنة الملكية غير مقبول.

ويخول المؤتمر اللجنة التنفيذية الدخول في مفاوضات مع حكومة جلالته للتأكد من الشروط الدقيقة التي تقترحها لإقامة دولة يهودية. ولن يكون في مكنة اللجنة التنفيذية أو المنظمة الصهيونية، أن تلزم نفسها بشيء في مثل هذه المفاوضات، ويتحتم عليهما في حالة ظهور مشروع محدد لإقامة الدولة اليهودية، أن يعرضا هذا المشروع على مؤتمر صهيوني جديد، ينتخب لدراسة المشروع واتخاذ القرار بصدده>>.

بيان مجلس الحاخامات الأعلى لمنظمة اجوادات إسرائيل العالمية عن سياسته حول فلسطين

تاريخ الصدور: (1937)

1- يعلن مجلس الحاخامات:

(أ)- أن أرضنا المقدسة قد منحت لنا من قبل سيد العالم عن طريق ميثاق أبدى لكي نمارس في هذه الأرض قوانين وتعاليم التوراة ولكي تحيا في روح التوراة. وهكذا يرتبط الشعب اليهودي إلى الأبد بهذه الأرض بكل خلجات نفسه.

(ب)- ولما كنا قد طردنا من أرضنا لما ارتكبناه من خطايا فإن الله قد وعدنا عن طريق أنبيائه المقدسين أنه سوف يحررنا مرة أخرى عن طريق المسيح. وإن الإيمان بهذا الوعد لهو أحد المبادئ الأساسية للعقيدة اليهودية وهو إيمان إجباري مفروض على كل شخص يهودي.

(ج)- وهكذا فإن حق الأمة اليهودية في أراضيها المقدسة يمتد جذوره إلى توراتنا المقدسة وفي الضمانات التي أعطاها الأنبياء كرسل للرب.

(د)- إن قيام دولة يهودية ممكن في حالة واحدة وهي إذا ما اعترف بقانون التوراة دستوراً أساسيا للدولة، وكان للتوراة السيادة فوق الإدارة (الحكومة).

(هـ)- إن الدولة اليهودية إذا لم تكن قائمة على أساس التوراة فإنها ستعني إنكاراً للتاريخ اليهودي وإنكاراً للجهود الحقة للقومية اليهودية وسوف تحطم أساس الحياة القومية.

2- إن مجلس الحاخامات يعلن بروح التوراة أن المفاوضات والقرارات التي تتخذ بخصوص مستقبل أرض إسرائيل، وهي إرث الشعب الإسرائيلي كله، لا يمكن اعتبارها شرعية ما لم يكن الممثلون الذين يقومون بهذه المفاوضات مفوضين من قبل اليهود الأرثوذكس.

إن أية مفاوضات تتم دون اشتراك ممثلين لليهود الأرثوذكس يعتبر تحدياً للعدالة وللأخلاق.


المصدر : مركز الدراسات و البحوث الفلسطينية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف فكر و خطط و نفذ الصهاينة الأوائل لقيام الدولة الصهيونية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراسلات و مكاتبات هرتزل للتحضير لقيام الدولة الصهيونية
» المسيحية الصهيونية
» ظروف الاعتقال لأسرى فلسطين و العرب في سجون الصهاينة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى الفلسطينى :: منتدى القضية الفلسطينية-
انتقل الى: