[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
واقع استخدام شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت) في التعليم والبحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بالجامعات اليمنية الباحث: أ / عز الدين سلطان قائد علي
الدرجة العلمية: ماجستير
الجامعة: جامعة أم القرى
الكلية: كلية التربية
القسم: قسم المناهج وطرق التدريس
بلد الدراسة: السعودية
لغة الدراسة: الإنجليزية
تاريخ الإقرار: 2010
نوع الدراسة: رسالة جامعية
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت) في التعليم والبحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بالجامعات اليمنية، وذلك من حيث التعرف على واقع استخدامهم لها في التعليم والبحث العلمي، وأهم استخداماتهم لها وفق أغراض معينة حددتها الدراسة، وكذا التعرف على أهم معوقات استخدامها ،والاطلاع على أهم مقترحاتهم لتجاوز تلك المعوقات، وقد تكونت عينة الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرئيسة بالجامعات اليمنية في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (2008-2009م)، والبالغ عددهم ( 682) عضواً، في الكليات الرئيسة بالجامعات اليمنية، وعددها ثمان كليات ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وأداة الاستبانة كأداة رئيسة لجمع المعلومات والبيانات في الدراسة، إلى جانب أداة المقابلة في نطاق ضيق ،وبلغت عدد الاستبيانات الصالحة للتحليل الإحصائي (403) استبانه، وبنسبة (59.1%) من عينة الدراسة، ولمعالجة البيانات الإحصائية استخدم الباحث رزمة التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :
- إن معظم أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بالجامعات اليمنية لا يستخدمون الإنترنت في التعليم حيث بلغت نسبة الذين لا يستخدمونها (68%)، بينما يستخدمونها في البحث العلمي حيث بلغت نسبة المستخدمين (83.4% ) من بين أفراد عينة الدراسة.
- إن أهم أغراضهم من الاستخدام في التعليم الاطلاع على الموضوعات والدوريات والكتب والمستحدثات الحديثة في مجال التخصص.
- إن أهم أغراضهم من استخدام الإنترنت في البحث العلمي البحث عن دراسات وبحوث سابقة، وجديدة متعلقة باهتماماتهم البحثية.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في نسب استخدام الإنترنت في التعليم بين الأعضاء تعزى للكلية التي يعمل فيها العضو، وللتخصص ، ولصالح كلية التربية بجامعة الحديدة، وللأعضاء من ذوي التخصصات العلمية.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في نسب الاستخدام في التعليم تعزى لمتغير النوع، ولسنوات الخبرة في التعليم الجامعي، وعدم وجود فروق كذلك في نسب استخدام الإنترنت في البحث العلمي بين أعضاء هيئة التدريس تعزى للكلية التي يعمل بها العضو ، ونوع (جنس) عضو هيئة التدريس، ولسنوات خبرة العضو في التعليم الجامعي،ووجود فروق في نسب الاستخدام في البحث العلمي بين الأعضاء تعزى للتخصص، ولصالح الأعضاء من ذوي التخصصات الإنسانية والتربوية.
- إن أبرز معوقات الاستخدام عند الأعضاء تتمثل في قلة التمويل اللازم للاستخدام، وعدم اتصال معظم الكليات بخدمة الإنترنت وضعف اشتراك العضو في الدوريات والمكتبات الرقمية، وغياب الربط الشبكي بين الجامعات اليمنية.
- إن أهم مقترحات أعضاء هيئة التدريس لتفعيل وتطوير استخدام الإنترنت في كليات التربية بالجامعات اليمنية من وجهة نظرهم تتمثل في إدخال خدمة الإنترنت إلى جميع كليات التربية الرئيسة والفرعية بالجامعات اليمنية،وربط الكليات بشبكة حاسوبية، وإقامة دورات تدريبية في الحاسب الآلي والإنترنت واللغة الإنجليزية، وتوفير التمويل للاستخدام في الكليات، وخفض تكلفة الاستخدام على الأعضاء، وبناءً على تلك النتائج فقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات أبرزها:
- إدخال خدمة الإنترنت إلى جميع كليات التربية بالجامعات اليمنية، وربطها بالشبكة، وإخضاع أعضاء هيئة التدريس فيها لدورات تدريبية في الحاسب الآلي والإنترنت، وفي اللغة الإنجليزية، وإدخال مقرر دراسي عن الإنترنت يدرس في تلك الكليات،وتزويد الأعضاء بأجهزة حاسب آلي وربطها بالإنترنت في مكاتبهم، وأقترح الباحث القيام بدراسات مماثلة على عينات ومجالات أخرى لم تتناولها هذه الدراسة.
ثالثاً: التوصيات والمقترحات
1- أولاً: التوصيات
في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، وبهدف الارتقاء وتطوير استخدام أعضاء هيئة التدريس للإنترنت في كليات التربية بالجامعات اليمنية، ولمعالجة وتلافي جوانب الضعف والقصور التي ظهرت في نتائج الدراسة فإن الباحث يوصي بمجموعة من التوصيات التي يرى أن من شأنها تحقيق ذلك، وعلى النحو الآتي :
- تطوير البنية التحتية المادية والفنية والتقنية في كافة كليات التربية بالجامعات اليمنية الرئيسة والفرعية، وذلك عن طريق تزويدها بمختلف التجهيزات والمعدات الفنية لإدخال واستخدام الإنترنت فيها.
- إدخال خدمة الإنترنت إلى جميع كليات التربية بالجامعات اليمنية وفروعها في كافة الجامعات.
- إخضاع أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بالجامعات اليمنية لبرامج ودورات تدريبية منتظمة في تكنولوجيا التعليم بشكل عام، وفي الحاسب الآلي والإنترنت بشكلٍ خاص.
- عقد دورات منتظمة لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بالجامعات اليمنية في اللغة الإنجليزية لتجاوز حاجز اللغة أثناء تعاملهم واستخدامهم للإنترنت في العملية التعليمية والبحثية..
- تزويد أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بالجامعات اليمنية بأجهزة الحاسب الآلي في مكاتبهم في الكليات التي يعملون فيها، وربطها بخدمة الإنترنت.
- إدخال مقررات دراسية في البرامج والمسافات الدراسية المختلفة في كليات التربية بالجامعات اليمنية تهتم بتكنولوجيا التعليم ومن ضمنها مقرر خاص باستخدام وتوظيف الإنترنت في التعليم والبحث العلمي.
- خفض تكلفة الاشتراك في خدمة الإنترنت على المؤسسات التعليمية بصفة عامة ، وعلى أعضاء هيئة التدريس بصفة خاصة.
- مساعدة أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بالجامعات اليمنية في الاشتراك في المكتبات والمجلات والدوريات الرقمية عبر الإنترنت، والتي تتطلب دفع رسوم مالية وذلك بقيام الجامعات بتحمل الأعباء المالية لذلك الاشتراك بالنيابة عنهم.
- ربط كليات التربية بالجامعات اليمنية بشكة محلية ( إنترانت )،وربطها بكليات التربية العالمية الأخرى عن طريق شبكة الإنترنت.
- تصميم وإنشاء مواقع إلكترونية خاصة بكليات التربية بالجامعات اليمنية كلٍ على حدة، وتضمينها كل ما يتعلق بتلك الكليات من فعاليات وأنشطة تعليمية.
ثانياً: المقترحات
يقترح الباحث إجراء دراسات مستقبلية ترفد الدراسة الحالية، وتساهم في وضع حلول ومعالجات عملية للارتقاء بخدمة الإنترنت في كليات التربية، وغيرها من الكليات في الجامعات اليمنية، ويقترح الباحث القيام بالدراسات الآتية:
- إجراء دراسة للتعرف على مدى امتلاك أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بالجامعات اليمنية لمهارات استخدام الإنترنت في التعليم والبحث العلمي.
- إجراء دراسة تجريبية للتعرف على أثر استخدام شبكة الإنترنت في التعليم والبحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بالجامعات اليمنية.
- إجراء دراسة مماثلة للتعرف على واقع استخدام طلبة كليات التربية بالجامعات اليمنية للإنترنت في التعليم والبحث العلمي.
--------------------------------------------------------------------------------
Abstract
Ali, Ezzaddin Sultan Qaid.( The Status of the World Wide Web (internet) Application in Education and Scientific Research by faculty members of Education Faculties in Yemen Universities.
The present study aimed at identifying the status of the use of World Wide Web (Internet) in education and scientific research by faculty members of Educational Faculties in the universities of Yemen, in terms of rates of their use of internet in instruction and scientific research, and in accordance with the purposes identified by the study, as well as identifying the most important obstacles that limits their use of Internet, and their suggestions to overcome these obstacles. The study sample consisted of all members of the faculties of education in eight colleges (n=682) was deliberately selected. A questionnaire was developed for collecting data. (403) questionnaire were returned, (59..1%).The statistical analysis package for Social Sciences (SPSS) was used.
The study result revealed that (68%) of educational faculty members do not use the Internet in instruction, and that a (83.4%) of them use internet in scientific research, and that the most important purposes of their use are accessing topics in their field of specialization.
The study revealed significant deference's at (0.05) in internet use in education dues to faculty in which faculty member works and specialization. No significant deference's at (0.05) were found in internet use in scientific research that due to the faculty or gender or years of experience. The study revealed significant deference's at (0.05) in internet use in scientific research due to faculty member specialization and in the favor of those of humanitarian and educational specializations. The results indicated that the most important obstacles of faculty member use of internet are related to financial considerations and lack of interment connection between university sites. Faculty members suggested developing technological infrastructures in educational faculties and supplying them with internet services. On the light of study results, the researcher recommends the development of technical infrastructure in colleges of education in universities of Yemen, and providing collages of education with Internet service, and conducting similar studies on other samples, and other areas not addressed by this study.
المصدر :