Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_vote_rcapبناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_voting_barبناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_vote_lcap 
Dr.Emanis
بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_vote_rcapبناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_voting_barبناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_vote_lcap 
أبلة حكمت
بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_vote_rcapبناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_voting_barبناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_vote_lcap 
البروفوسور
بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_vote_rcapبناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_voting_barبناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_vote_lcap 
mony moon
بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_vote_rcapبناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_voting_barبناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_vote_rcapبناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_voting_barبناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_vote_lcap 
نهى
بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_vote_rcapبناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_voting_barبناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_vote_lcap 
nihal noor eldin
بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_vote_rcapبناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_voting_barبناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_vote_rcapبناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_voting_barبناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_vote_lcap 
super mada
بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_vote_rcapبناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_voting_barبناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى Jb12915568671

بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى 107601

بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى Empty
مُساهمةموضوع: بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى   بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة  / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى I_icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010, 10:41 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة




الباحث: أ / علي بن علي سعد الجبجبي
الدرجة العلمية: ماجستير
الجامعة: جامعة ذمار
الكلية: كلية التربية
القسم: قسم العلوم التربوية والنفسية
بلد الدراسة: اليمن
لغة الدراسة: الإنجليزية
تاريخ الإقرار: 2010
نوع الدراسة: رسالة جامعية
ملخص
لنتائج تقديرات الخبراء من أعضاء هيئة التدريس للاحتياجات التدريبية لطلبة كليات التربية على مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم تشير الجداول السابقة أرقام (14،13،12،11،10،9،8،7،6،5)، لنتائج تقديرات الخبراء للاحتياجات التدريبية على استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم، لطلبة كليات التربية، ويتضح إن أغلبية المهارات حصلت على درجة من الأهمية، من استجابات تقديرات الخبراء، حيث اعتبر القبول والاحتياج لكل مهارة تدريبية عندما تكون قيمتها (4.5 فأكثر)، للمتوسط الحسابي، تقابل (كبيرة جداً)، كما اعتبر القبول والاحتياج لكل مهارة تدريبية عندما تكون قيمتها ما بين (4.49 – 3.5)، للمتوسط الحسابي، تقابل (كبيرة)، يبين الجدول رقم (5) لتقديرات الخبراء للاحتياجات التدريبية لمهارات استخدام جهاز الكاميرا الوثائقية Documentery Camera حصلت (ثلاث مهارات على كبيرة جداً، وخمسة مهارات على كبيرة)، ويوضح الجدول رقم (6) لتقديرات الخبراء للاحتياجات التدريبية لمهارات استخدام جهاز الحاسوب Computer حصلت (مهارتان على كبيرة جداً، وسبع عشرة مهارة على كبيرة)، وأيضاً الجدول رقم (7) لتقديرات الخبراء للاحتياجات التدريبية لمهارات استخدام شبكة الانترنتInternet Network حصلت (مهارتنا على كبيرة جداً، وأربعة عشر مهارة على كبيرة)، ويظهر الجدول رقم (8) لتقديرات الخبراء للاحتياجات التدريبية لمهارات استخدام جهاز العرض العلوي Over Head Projector حصلت (جميع المهارات على كبيرة)، ويشير الجدول رقم (9) لتقديرات الخبراء للاحتياجات التدريبية لمهارات استخدام جهاز عرض الشرائح Slides Projector حصلت (ثلاث مهارات على كبيرة جداً، وسبع مهارات على كبيرة)، ويتضح من الجدول رقم (10) لتقديرات الخبراء للاحتياجات التدريبية لمهارات استخدام جهاز التلفزيون التعليمي Instructional TV حصلت (جميع المهارات على كبيرة)، و يلاحظ من الجدول رقم (11) لتقديرات الخبراء للاحتياجات التدريبية لمهارات استخدام جهاز العرض الحاسوبيprojector Data Show حصلت (مهارة واحدة على كبيرة جداً، وتسع مهارات على كبيرة)، وباستقراء الجدول رقم (12) لتقديرات الخبراء للاحتياجات التدريبية لمهارات استخدام جهاز الفيديو ديسك CD / DVD Video Disc حصلت (جميع المهارات على كبيرة)، وأيضاً الجدول رقم (13) لتقديرات الخبراء للاحتياجات التدريبية لمهارات استخدام جهاز الفيديو كاست Video Cassette حصلت (جميع المهارات على كبيرة)، ويوضح الجدول رقم (14) لتقديرات الخبراء للاحتياجات التدريبية لطلبة كليات التربية على المهارات العامة General Skills لاستخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم، حصلت (جميع المهارات على كبيرة).
مما سبق يتضح من تقديرات الخبراء، للدراسة الحالية لهذه المهارات تراوحت مابين (كبيرة جداً، وكبيرة)، حسب وجهة نظرهم، وتأتي النتائج (بالجداول السابقة) طبيعية كون الخبراء من أعضاء هيئة التدريس في مجال المناهج وطرائق التدريس، وتكنولوجيا التعليم في الجامعات اليمنية الحكومية، وهم أحد المنفذين لعمليات الإعداد في البرامج التعليمية والتدريبية، وبحكم موقعهم وخبرتهم في مجال التدريس والتدريب، وإدراكهم لأهمية هذه المهارات لتدريب الطلبة المعلمين وما يعانيه من سبقوهم في الميدان التربوي من نقص في عملية الإعداد والتأهيل كما يدل على حرص الخبراء بضرورة امتلاكهم هذه الاحتياجات التدريبية وتنميتها لديهم، ويعزى أيضاً إلى الدور التي تسهم به أجهزة تكنولوجيا التعليم عند استخدامها وتوظيفها بالشكل الجيد، وفي إعداد وتأهيل الطلبة المعلمين وتفعيل دورهم، وإشراكهم في العملية التعليمية التعلمية وهم أحوج إلى التدريب على استخدام هذه الأجهزة، والبعد عن الأساليب التقليدية القديمة، والأخذ بالأساليب الحديثة واستراتيجيات التدريس والتدريب المتنوعة، وتتفق نتائج الدراسات والبحوث السابقة، بنتائج الدراسة الحالية، أدت الحاجة الشديدة إلى ضرورة بناء برنامج تدريبي مقترح لتدريب طلبة كليات التربية على استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم، وقد استعان الباحث بهذه الاستجابات لتقديرات الخبراء، التي تدل دلالة واضحة على ضرورة وجود برنامج تدريبي، الأمر الذي يدعو إلى التخطيط، والتصميم، وإعداد برامج تدريبية متنوعة مخططة، لإكساب الطلبة المعلمين المهارات اللازمة على استخدام الأجهزة، مراعياً للاحتياجات التدريبية لهم.
بعد التحليل الإحصائي والمعالجات اللازمة لبيانات تقديرات الخبراء، للاحتياجات التدريبية على تشغيل واستخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم، للطلبة المعلمين، بكليات التربية واستجاباتهم لأداة الدراسة، فقد توصل الباحث في دراسته إلى مجموعة من النتائج هي كالآتي:
- تبين نتائج تقديرات الخبراء من أعضاء هيئة التدريس، على أهمية تنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم، مع الدراسات والبحوث السابقة في اختيار أفراد الدراسة من لهم علاقة مباشرة في أسس وخطوات بناء البرامج التدريبية.
- اتفقت نتائج تقديرات الخبراء من أعضاء هيئة التدريس، على أهمية تنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم، بمجالاتها العشرة على أنها مهمة جداً، لطلبة كليات التربية.
- اتفقت نتائج تقديرات الخبراء من أعضاء هيئة التدريس، على أهمية تنمية مهارات تشغيل واستخدام كل جهاز من أجهزة تكنولوجيا التعليم، وما يحتوى من مهارات تدريبية، على أنها مهمة جداً، لطلبة كليات التربية.
- أظهرت نتائج تقديرات الخبراء من أعضاء هيئة التدريس، على مجموعة من المهارات التدريبية بكل جهاز من أجهزة تكنولوجيا التعليم، حيث حصلت على درجة من الأهمية، وبأعلى تقديراتهم على (كبيرة جداً).
- أظهرت نتائج تقديرات الخبراء من أعضاء هيئة التدريس، على مجموعة من المهارات التدريبية بكل جهاز من أجهزة تكنولوجيا التعليم، حيث حصلت على درجة من الأهمية، ونتائج تقديراتهم على (كبيرة).
- لا توجد فروق في تقديرات نتائج الخبراء من أعضاء هيئة التدريس، على عدم أهمية تنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم، لطلبة كليات التربية.
- تراوحت نتائج تقديرات الخبراء من أعضاء هيئة التدريس، على أهمية تنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم، ما بين (كبيرة جداً)، و (كبيرة)، لصالح طلبة كليات التربية لتدريبهم وتنمية مهاراتهم التدريبية.
- أثبتت نتائج تقديرات الخبراء من أعضاء هيئة التدريس، الأهمية للبرامج التدريبية للطلبة المعلمين على الزيادة في التحصيل، ويعرف بالتعليم بالملاحظة والاقتداء بالمدرب ويعطي أكثر قدرة على التقليد في المواقف التعليمية المشابهة.
التوصيات:
أشارت نتائج تقديرات الخبراء من أعضاء هيئة التدريس في مجال المناهج وطرائق التدريس، وتكنولوجيا التعليم في الجامعات اليمنية الحكومية للاحتياجات التدريبية لطلبة كليات التربية على استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم، إلى أن هناك ضرورة لتدريبهم، على الجانب المهاري التطبيقي، وأثرة الكبير في تنمية مهاراتهم الأدائية على استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم.
في ضوء نتائج الدراسة الحالية يوصي الباحث بالآتي:
· ضرورة تفعيل دور كليات التربية، في برامجها التي تدرس وتقدمها لطلابها، وإعادة النظر في مقررات تكنولوجيا التعليم، والوسائل التعليمية، والتقنيات التعليمية، وطرح مزيد من المقررات الدراسية في مجال تكنولوجيا التعليم، والتركيز على الجانب العملي التطبيقي، على تشغيل واستخدام الأجهزة.
· تزويد الأقسام، والمراكز، والوحدات التعليمية بكليات التربية بالأجهزة، والوسائل اللازمة للتدريب في مقررات: الوسائل التعليمية، وتقنيات التعليم، وتكنولوجيا التعليم.
· توفير برامج لتدريب طلبة كليات التربية على استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم، والعمل على توفير الكوادر المؤهلة في مجال تكنولوجيا التعليم.
· تزويد المدربين بدليل إرشادي في كيفية استخدام البرامج، أثناء تدريب الطلبة بالشكل الصحيح، وتفعيل ادوار الطلبة المتدربين، واستخدامهم الفعلي لأجهزة تكنولوجيا التعليم، والوسائل التعليمية، وأخصائيين في مجال تكنولوجيا التعليم، ومساعديهم من مدربين، وفنيين، في ضوء ماتم التخطيط له مسبقاً.
كما يوصي الباحث بتطبيق البرنامج التدريبي المقترح بالدراسة الحالية بكليات التربية في الجامعات اليمنية، مما له من أهمية ومنها:
· إمكانية الاستفادة من هذا البرنامج في مؤسسات إعداد وتدريب الطلبة المعلمين في كليات التربية بالجامعات اليمنية، والمعاهد والمراكز، ويرجع ذلك إلى عدة اعتبارات يمكن إيجازها:
- تنوع في التدريب على تشغيل واستخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم (يمثل كل جهاز برنامجاً تدريبياً).
- تنوع في استخدام أساليب واستراتيجيات التدريس والتدريب، عند التشغيل والاستخدام لكل جهاز تدريبي على حدة، وما لها من فاعلية في مراعاة الفروق الفردية بين المتدربين، حسب كل موقف تدريبي، والتدريب، يعني استخدام البرنامج القائم على استخدام استراتيجيات التدريس فاعلية وذلك مقارنة بالطريقة التقليدية في التدريب، مما يجعل الأداء أكثر دقة، وزيادة في تفاعيل دور الطلبة المتدربين، على أداء استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم، ويعرف بالتعليم بالملاحظة والاقتداء بالمدرب، والطلبة ببعضهم، حيث يعطي أكثر قدوة على التقليد في المواقف التعليمية المشابهة.
- معرفة الطلبة المتدربين بالأهداف السلوكية ومستويات الأداء و السلوك المطلوب منهم حيث يتضح عليهم الهدف من البرنامج والمستوى الذي يجب أن يصلون إلية مما يدفعهم إلى تحسين أدائهم للوصول إلى تحقيق الأهداف المنشودة والمخططة لها مسبقاً.
- يساعد البرنامج الطلبة على تطبيق ماتم تعلمه من معارف ومعلومات في الجانب النظري، وترسيخه في أذهانهم عند أدائهم على ما تم تعلمه مسبقاً.
- كما يساهم البرنامج فرصة للطلبة المتدربين أن يتعرفوا على المهارات الفرعية المكونة لكل مهارة رئيسية ومستويات الأداء المطلوب لكل مهارة وهذا يتفق مع احد مبادئ التعليم الرئيسية وهو إن التعليم عملية معقدة لابد من تحليلها إلى عناصرها البسيطة والتدريب على كل منها حتى يتمكن الطلبة المتدربين من المهارة ككل.
- يساهم البرنامج الفرصة للمتدربين من تلقي التغذية الراجعة من المدرب مباشرة ومن زملائهم المتدربين وتحديد مواطن القوة وتعزيزها ومواطن الضعف وتصحيحها مما يجعل عملية الممارسة موجهة وهي شرط أساسي من شروط التعليم الجيد.
- كما يساهم البرنامج المقترح للطلبة المتدربين القيام بالأنشطة التعليمية المتنوعة حيث يقوم المتدرب بما يلي:
· ممارسة النشاط الحر للطلبة المتدربين بمختبرات، ومعامل التدريب للتعرف على الأجهزة بشكل عام عن قرب، ونزع عامل الرهبة والخوف من الأجهزة.
· يساعد الأداء المقدم من المدرب، ومناقشة الطرق والأساليب والخطوات التي يشترك أخصائي تكنولوجيا التعليم فيها المدربين وزملائهم المدرسين، في مستوى المتدربين عند عملية التقويم.
· ملاحظة الأداء الفعلي المسجل والإعادة، وإعادة ممارسة الأداء مرة أخرى في ضوء ما أسفرت عنة عملية التقويم.
المقترحات:
نظرا لحداثة الدراسة الحالية التي أجريت في جامعة ذمار، والتي تناولت بناء برنامج مقترح لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة (لطلبة كليات التربية)، وما قدمه الباحث من نتائج تقديرات الخبراء من أعضاء هيئة التدريس في مجال المناهج وطرائق التدريس وتكنولوجيا التعليم، في الجامعات الحكومية اليمنية، قد يكون حافزاً للقيام بدراسات وأبحاث تهتم باستخدام برامج تنمي مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم بشكل موسع وقابلة للتطوير، واقترح الباحث إجراء دراسات مشابهه فيما يتعلق باستخدام كلٍ من:
- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية وتناول استخدام جهاز العارض العلوي وفاعليته.
- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية وتناول استخدام جهاز عرض الشرائح وفاعليته.
- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية وتناول استخدام جهاز الحاسوب وفاعليته.
- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية وتناول استخدام شبكة الانترنت وفاعليتها.
- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية وتناول استخدام جهاز العارض الحاسوبي وفاعليته.
- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية وتناول استخدام جهاز التلفزيون التعليمي وفاعليته.
- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية وتناول استخدام جهاز الفيديو كاست وفاعليته.
- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية وتناول استخدام جهاز الفيديو ديسك وفاعليته.
- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية وتناول استخدام جهاز الكاميرا الوثائقية وفاعليتها.
· إعداد دراسة تقويمية حول مقررات تكنولوجيا التعليم، وبرامج كليات التربية بالجامعات اليمنية الحكومية عامة، وبجامعة ذمار خاصة، في ضوء البرامج العالمية.
· تشجيع طلبة الدراسات العليا والبحث العلمي على المزيد من أجراء دراسات وبحوث حول أجهزة تكنولوجيا التعليم وأهميتها.
--------------------------------------------------------------------------------
Abstract
Developing a Programme for the Effective Use of the Apparatuses of Education Technology in the Light of Modern Teaching Strategies
The objectives of the Study:
1.To identify the training requirements for the students of Education Faculties in the use of the devices of education technology as advocated by the experts in the field of curricula, teaching methods and education technology.
2.To propose a training programme for the students of the Faculties of Education in the effective use of the devices of the educational technology in the light of modern teaching methods.
To achieve these desired objectives, the researcher has adopted the descriptive, surveying methods in order to gain proficient responses from the teaching staff of curricula, teaching methodology and education technology in the use of the apparatuses of the education technology. To provide answers to the research questions, the selection of the appropriate tool for developing the proposed training programme in the use of education technology was an essential prerequisite. Thus, the researcher has designed questionnaires to ease and facilitate understanding and interaction on the part of the respondents. In the next stage, the researcher has presented them to refereed professionals in the fields of education technology, curricula, and teaching methods in the Yemeni public universities as well as the Egyptian public ones for the sake of acquainting them with the responses, seeking their feedback and discussing and merging the repeated skills for the operation and use of each apparatus provided the addition of a tenth domain known as the "the General Skills" of the devices of education technology which have developed into the following skills: Over Head Projector, Slides Projector, Computer, Internet Network, Data Show Projector, Instructional TV, Video Cassette, Video Disc
CD/DVD and Documentary Camera.
The tool has been identified in its final shape, distributed to specialists in the teaching field, and kept a continued communication with the concerned speacialists and educationalists. In consequence of the spacio-temporal circumstances and after a constant follow-up, the researcher managed in getting hold of 17 questionnaires, which form the number of experts consulted in the respective fields. Then, the validity of the study tool has been verified by presenting the same to a referred group of experts in the field. The tool has also been tested for its constancy. The study has also made best use of SPSS software for handling statistical operations by extracting the value of the constancy factor in the testing of Cronbach which has amounted in the aggregate to (0.87) in the general skills of the use of education technology. This constancy range is found fittingly high for the study tool; thus, the appropriate statistical operations for this study have been dealt with as follows: the arithmetic mean, the standard deviation, the percentage, and rank toward presenting, explicating, elucidating, and discussing the relevant results. The study also has discussed and reviewed all the previous, relevant literature.
The proposed training programme can be summarised as:
- The data of the study tool have been entered into the computer memory and were analysed by the use of the SPSS software in order to handle the experts' estimations in the teaching field, their forethoughts in terms of the students' training needs in the Faculty of Education in the use of the devices of the education technology and the employment of the technological devices in the design and planning, and the principles on which this proposed programme is constructed.
- The preparation of the programme includes: the statement of the ten general objectives for ten training plans; the 108 behavioural objectives which vary from one plan to another; the learning and education tasks and activities; the steps for the achievement of the general objectives which reached up to approximately 767 steps accompanied by the several training and education strategies; the practical feedback from the trainer; the illustrative presentation; the practical presentation for skills from part to whole; the teacher trainees practicum in groups or singles; the exceptional training and their performance of observed skills and the distribution of tasks assigned to them by the trainer as well as the appliances of the education technology accompanying the education and training process; the methods of collecting representative samples of learners in large groups, medium groups or small groups; the oral evaluating activities to the trainer's training skills and testing the performance of the training skills and the steps required for their execution.
- The proposition of a time schedule for the ten training plans which form the training programme as a whole for the operation and use of education technology apparatuses, the number of the training sessions, the applied hours for training, day and date from Saturday, (06 \ 03 \ 200..) to Saturday,( 24 \ 04 \ 200..) .
In the light of the results arrived at by the researcher, he concludes:
- The results have shown agreement, among experts in the teaching field, in the importance of developing skills in the use of the apparatuses of education technology with its ten domains.
- The results have also shown, among experts in the teaching field, in the importance of the development of operating skills as well as the use of the apparatuses of education technology with the several training abilities.
- The results have shown no discrepancies among experts in the important effect in the use of technology devices.
- The results drawn from the expert's estimations and responses have ranged from 'very large' to 'large' emphasising the crucial role played in training and promoting students' skills in the Faculties of Education.
- The results of the experts' estimations have proved the importance of training programmes for teacher trainees' input which are known as observation and modelling.
Some of the researcher's recommendations are:
- The necessity of invigorating the role of the Faculties of Education through the studied programmes which are offered to students, reconsidering the courses of education aids and technology, introducing more courses on the respective field, and concentrating on the applied and practical aspect in the use and operation of apparatuses.
- The possibility of benefiting from this programme in the institutions for preparing and qualifying teacher trainees in the Faculties of Education, particularly in the University of Thamar, the Institutes and Centres, and in general in the Faculties of Education in the Yemeni Universities where every apparatus represents a training programme in its own as illuminated by the training plans in this study.
المصدر :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
بناء برنامج لتنمية مهارات استخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة / رسالة ماجستير للباحث على بن على سعد الجبجى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» واقع استخدام شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت) في التعليم والبحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية / ملخص رسالة ماجستير للباحث عز الدين سلطان قائد على
» فعالية برنامج إرشادي لتنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلاب الملاحلة الثانوية رسالة ماجستير
» فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات استخدام بعض وسائط التعليم الإلكترونية في تعليم العلوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: