<H1 dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt">[b]أولا: مبادئ التعليم :
1- المبدأ الإيماني : فالتعليم مبني على أساس الإيمان بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد – صلى الله عليه وسلم- نبيا ورسولا.مما ينعكس أثره في المعلم ،وفي البيئة المدرسية ، وفي الطلاب بما يجعل هذا المبدأ لدى الجميع مطبقا باستمرار.
2- المبدأ الإنساني : فتعليمنا يؤكد مكانة الإنسان في الوجود عامة وفي المجتمع خاصة، ويدعو إلى تطوير شخصية المعلم والمتعلم بجميع جوانبها ،والتبصير بالحقوق والواجبات.
3- العدل وتكافؤ الفرص التعليمية: فالتعليم متاح لجميع المواطنين ذكورا وإناثا ،أسوياء ومعوقين.
4- المبدأ التنموي: فالتعليم مرتبط بالتنمية الشاملة في الثروة البشرية.
5- المبدأ العلمي : بالاهتمام بالعلوم الحديثة ،واستيعابها ، والانسجام معها ، والتفاعل الواعي ، والنهوض بحركة التأليف والإنتاج العلمي ، وتطويع العلوم لخدمة الإسلام.
6- التربية للعمل: بإعداد المتعلمين لمطالب العمل في المجتمع، وتوفير فرص مواصلة الدراسة ، والنمو السوي ، وتوجيه الطلاب وفق فروقهم الفردية ، والعناية بالمتخلفين دراسيا ، والمعوقين،ورعاية النابغين.
7- التربية للقوة والبناء: بالأخذ بأسباب القوة طريقا للخير والبناء.
8- التربية المتكاملة:بإدراك أهمية مواصلة التعلم.
9- الأصالة والتجديد: بالتمسك بخير أصول الماضي ، وتوليد أصول ملائمة للإسلام،متفتحة على المستقبل.
10- التربية للحياة : بإعداد المواطن المؤمن ، وتزويده بالخبرات ليكون عضوا فاعلا في المجتمع.
وغاية التعليم : فهم الإسلام فهما صحيحا متكاملا، وغرس العقيدة الإسلامية ونشرها.وتزويد الطالب بالقيم والتعاليم الإسلامية ، وبالمثل العليا ، وإكسابه المعارف والمهارات المختلفة، وتنمية الاتجاهات السلوكية البناءة ، وتطوير المجتمع اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا ، وتهيئةالفرد ليكون عضوا نافعا في بناء مجتمعه .
ثانيا أهداف التعليم :
1- الأهداف الإسلامية : تركز على:
- تعريف الفرد بربه ودينه ورسوله-صلى الله عليه وسلم- .
- إيجاد التصور الإسلامي للكون والإنسان والحياة .
- أساسية العلوم الدينية وتوجيه المعارف والعلوم وجهة إسلامية،
- فرضية طلب العلم،إرساء الدعوة إلى الله والنصيحة والخلق والجهاد.
2- الأهداف الوجدانية:
- تنمية الميول والاهتمامات الصحيحة المناسبة لتوجيه طاقات الشباب.
- التأكيد على القيم ومنها: ربط العلم بالتنمية ، والتضامن والتكافل الإسلامي .
3- الأهداف المعرفية : تؤكد على :
- استثمار المعرفة في بناء المواطن .
- التأكيد على عربية اللغة.
- إبراز إسهام أعلام المسلمين في العلوم .
- دراسة الكون واكتشافه.
- التفكير والأسلوب العلمي: لحل المشكلات ، وتجيع البحث والابتكار.
4- الأهداف المهارية: بالتأكيد على:
- المهارات الوظيفية ، والتعبيرية.
- المهارات الحركية والرياضية الصحية .
- العناية بالمتخلفين والمعوقين والموهوبين.
[/b]</H1>