كيفية إعداد منهج للأطفال ممن لديهم متلازمة داون
التاريخ 14, 10 , 2010
زيارات 28
كيفية إعداد منهج للأطفال ممن لديهم متلازمة داون
إعداد: ا. صلاح حلمي عبدالعزيز، أخصائي التربية الخاصة بالجمعية
مفهوم المنهج
يمثل مفهوم المنهج من وجة نظر التربويين "هو مجموعة من الخبرات والنشاطات تتضمن حقائق ومفاهيم ومهارات واتجاهات تهيؤها المدرسة لطلابها داخل المدرسة وخارجها، من أجل أن يكتسبوا أنماطاً سلوكية جديدة، تساعدهم على النمو جسمياً وعقلياً واجتماعياً وانفعاليا.
تخطيط المنهج:
التخطيط للمنهج عملية مركبة من عدة عمليات تؤدي في نهايتها إلى وضع خطة، بما تتضمنه الخطة من عناصر تشتمل على: الأهـــــــداف والمحتوى، وأنشطة التعلم، والتقويم وتشــــمل العمليات التي تندرج في إطار عملية التخطيط للمنهج ما يلي التصميم، التنفيذ، التقويم، والتطوير، وسنقوم بالتعرف على هذه العمليات.
أ. التصميم:
ونعني بتصميم المنهج العملية التي تؤدي إلى وضع إطار للمنهج يتضمن: عناصره، المعايير، والإجراءات التنظيمية الخاصة بكل عنصر، وما بين هذه العناصر من علاقات وتمثل عملية التصميم اللبنه الأولى التي يمكن من خلالها التنبؤ بأنواع السلوك المتوقع من الأطفال اكتسابها بعد الانتهاء من عملية تنفيذ المنهج.
دور المعلم في تصميم المنهج:
1.تحديد العناصر التي سيحتويها المنهج بالإضافة إلى
الأهداف، المحتوى، وأنشطة التعليم، والتقويم.
2.تحـديـد الـعـلاقـات الـتـي تـربـط بـيـن الــعــنـــاصــــر.
3.اقتراح معايير وإجراءات تنظيمية بكل عنصر على حده.
4.اقتراح إجراءات إدارية، ومصادر مساعدة وظروف تنفيذ
وأساليب تقويم
شروط التصميم الجيد:
1.أن يستجيب التصميم لحاجات الطلاب ورغباتهم وميولهم.
2.إن يتناول التصميم جميع الخبرات المعرفية والحركية
الانفعالية التي يراد تحقيقها عند الطفل.
3.إن يرتبط محتوى التصميم بالمشكلات التي يعاني منها
الأطفال في الحياة الاجتماعية.
4.إن يوضح التصميم نوع الأهداف والمعارف والأنشطة
والتقويم التي سيحتويها المنهج.
تنفيذ المنهج:
وتختص عملية التنفيذ بدرجة رئيسية بتطبيق المنهج، ويقوم المعلم بإجراء عملية تنفيذ المنهج في مرحلتين
مرحلة التنفيذ الجزئي:
وهي مرحلة تأتي بعد مرحلة إعداد التصميم مباشرة وفيها يقوم المعلم تنفيذ التصميم على عدد محدود من المدارس، وبالتأكيد من مدى صلاحية التصميم على تعلم الأطفال
مرحلة التنفيذ الكلية:
وهي مرحلة تأتي بعد مرحلة التنفيذ الجزئي مباشرة، وفيها يقوم المعلم بتنفيذ التصميم على المدارس جميعها ويتم تنفيذ التصميم وفقاً للخطوات التنفيذية
خطوات التنفيذ:
•إعداد العناصر البشرية من معلمين، لعمليات التنفيذ، وذلك عن طريق عقد الدورات والندوات والحلقات القصيرة واللقاءات الفردية من تدريبهم على عملية التنفيذ.
•إعداد البيئة المدرسية بما فيها من تسهيلات وتجهيزات،وأحكام إدارية، وعوامل خاصة بالتنفيذ.
•إعداد المصادر والخدمات مثل الوسائل التعليمية ومراكز
التعلم والآلات اللازمة للتنفيذ.
•تطبق المنهج ومتابعة عملياته بالتوجيه والتقويم والتعديل.
جـ. تقويم المنهج:
وتعني عملية تقويم المنهج في جميع مراحلها تحديد مدى فاعلية المنهج في إعداد الطفل للحياة التي تنتظرهم مستقبلاً.
وتتم عملية تقويم المنهج في مرحلتين هما
التقويم الجزئي:
وفيها يتم تحديد مدى فعالية عنصر أو أكثر من عناصر المنهج: وهي الأهداف، المحتوى، أنشطة التعلم، والتقويم، ويتم إجراء التقويم أثناء عملية التنفيذ
التقويم النهائي:
وفيها يتم تحديد مدى فاعلية المنهج بوجه عام في تحقيق الأهداف، ويتم إجراء هذه العملية بعد الانتهاء من عملية تنفيذ المنهج، هذا ويلاحظ أن نتائج عمليات التقويم في كل مرحلة تؤثر بالتعديل أو الإضافة أو الحذف على عناصر المنهج وما تتضمنه من إجراءات تنظيمية.
مؤشرات صلاحية المنهج:
من المؤشرات الدالة على صلاحية المنهج ما يلي:
1.مدى تحصيل الأطفال للأهداف التي يقوم عليها المنهج.
•2 آراء الأطفال وتعليقاتهم حول المنهج.
•3 آراء المعلمين والإداريين وتعليقاتهم حول المنهج.
4- آراء المعلمين من خارج المدرسة وأولياء أمور الطلاب عن المنهج.
5- مدى أثر العوامل المدرسية في تحقيق الأهداف.
6- مدى فاعلية المنهج في تحقيق الاهداف الوطنية.
د. تطوير المنهج:
نعني بتطوير المنهج تلك العمليات التي تؤدي إلى إجراء تعديل أو إضافة أو حذف على عنصر أو أكثر من عناصر المنهج وإجراءاته التنظيمية من أجل الحصول على تصميم للمنهج يكون أكثر فاعلية في تحقيق الأهداف التربوية
وتجرى عملية التطوير في مرحلتين هما:
1.مرحلة ما بعد التصميم (مرحلة التجريب): وهي مرحلة تنفيذية للمنهج على مدارس محدودة، وفيها تكشف عملية التقويم التكويني المرحلي، أو الجزئي عن جوانب الضعف في عناصر المنهج والبحث عن الوسائل التي تؤدي لمعالجة هذا الضعف في عناصر المنهج، والبحث عن الوسائل التي تؤدي لمعالجة هذا الضعف.
2.مرحلة ما بعد التنفيذ: وفيها تؤدي نتائج التقويم النهائي التي تخضع لها المنهج بالكشف عن جوانب الضعف في المنهج والبحث عن الوسائل التي تؤدي إلى معالجته
أمور يجب مراعاتها عند تطوير المنهج:
من الأمور التي تراعى عند تطوير المنهج ما يلي:
•إمتلاك مطور المنهج خبرات ومؤهلات كافية.
•إمكانية تنفيذ المنهج بعد التطوير.
•إنسجام المنهج مع المعرفة والخبرات العملية الحديثة.
•إستجابة المنهج المطور لحاجات الأطفال ورغباتهم.
الــمــراجــع:
عبد الحافظ سلامة: تخطيط وتطوير المنهج لطفل ما قبل سن المدرسة، الطبعة العربية، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، 2002.
فاروق الروسان: مقدمة في الإعاقة العقلية، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان.