الخصائص المختلفة لشخصية الأطفال من فئة متلازمة داون
التاريخ 13, 12 , 2008
زيارات 127
الخصائص المختلفة لشخصية الأطفال من فئة متلازمة داون
إعداد الأستاذة تهاني توفيق السيد حامد، منسقة التواصل بالجمعية البحرينية لمتلازمة داون
إن الإعاقة الذهنية تمثل تأخراً في النمو الذهني للطفل مقارنةً بسنه ومن المعروف أن النمو الذهني للفرد يقاس دائماً بالرجوع إلى عمره، ومع ذلك نجد أنه لا يمكننا تعميم خصائص الأطفال المعاقين ذهنياً على كل الحالات نظراً لأهمية الحالة الفردية عند كل شخص (الفروق الفردية) فقد تميز الخصائص هذه فئة من الأشخاص ولكنها لا تميز أشخاصاً آخرين. فالكثير من العوامل البيئية والوراثية قد تؤثر في تطور المعاقين ذهنياً بشكل عام. كما يجب علينا أن ننتبه إلى قضية أن الإعاقة الذهنية لا تمثل تخلفاً في النمو الذهني فحسب بل لها إنعكاسات على النواحي الأخرى من الشخصية نظراًَ لوجود ترابط وثيق بين النمو الذهني والنمو العاطفي وعليه تختلف حدة هذه الإضطرابات باختلاف درجة الإعاقة.
وتنقسم الخصائص الشخصية للمعاق ذهنياً إلى:
1. الـــخـــصـــائـــص الـــذهـــنـــيـــة.
2. الـــخـــصـــائـــص الـــنـــفـــسـية.
3. الـــخـــصـــائـــص الإجـتـمـاعـيـة.
4. الـخـصـائص الإستقلالية الذاتـيــة.
1. الخصائص الذهنية:
•أ. الصعوبة في التذكر (صعوبة في إسترجاع المعلومات).
•ب. الصعوبة في التركيز (الإنتباه لفترة قصيرة).
•ج. الصعوبة في إستعمال إستراتيجيات التفكير (ربط المعلومات ببعضها).
•د. الصعوبة في تعميم المعلومات (يقرأون كلمات في كتاب المدرسة ولا يعرفونها في كتب أخرى).
•ه. الصعوبة في الإدراك (نمييز الأشكال (بصري) تمييز الأصوات (سمعي).
•و. الصعوبة في ترتيب المعلومات.
ي. ضعف الرصيد اللغوي وإرتباطه بالإحتياجات الأساسية إلى جانب إضطرابات النطق والكلام (اللغة التعبيرية).
2. الخصائص الإجتماعية:
أ. صعوبة التواصل مع الآخرين (ضعف اللغة - قلة التركيز).
ب. صـــعــــوبــــة فــــي تــــكــــويــــن الأصــــدقــــــــــــاء.
جـ. عـــدم الـــقـــدرة عـــلـــى حماية النفس من الإسـتـغـــلال.
د. صـــعـــوبـــة الـقـيـام بـالأدوار الإجـتـمـاعـيـة الأسـاسـيــة.
هـ. عدم الإدراك الكامل لعـــواقـــب بـــعـــض الـــســـلوكيات.
3. الخصائص النفسية:
أ. الإحباط (تكرار الفشل).
ب. ضعف الثقة بالنفس (إنخفاض مفهوم الذات).
جـ. طغيان الجانب الغريزي (ضعف المراقبة الذاتية).
د. قابلية كبيرة للإيحاء.
4. الخصائص الإستقلالية الذاتية:
أ. الإعتماد على الآخرين في تصريف شؤونه.
ب. التقليد (نتيجة لعدم القدرة على تحليل المواقف).
جـ. صعوبة في المعاملات اليومية (إستخدام النقود + الحفاظ على السلامة).
•مبادئ عامة للتعامل مع الخصائص المختلفة للطفل المعاق ذهنياً:
•1. الإعتماد على المحسوس.
•2. الإتصال المباشر بالأشياء.
•3. الإنطلاق من المألوف.
•4. التذكير المستمر بالجوانب التي تعلمها الطفل.
•5. عدم إطالة حصص التعليم.
•6. التركيز على النواحي العملية (في العملية التعليمية).
•7. التدخل المبكر.
•8. المساواة.
•9. العمل مع مجموعات صغيرة.
•10. الدمج مع غير المعاقين.
الـــمـــراجـــع:
1. ريم نشابة معوض، الولد المختلف- الطبعة الأولى، دار العلم للملايين 2004، بيروت- لبنان.
2. عثمان لبيب فراج، مرشد المعلم، عنيزة السعودية 1421.
3. فاروق الروسان، سيكولوجية الأطفال غير العاديين، الطبعة الخامسة، 2001، دار الفكر - الأردن.