سلسلة كيف يتعلم الأطفال ممن لديهم متلازمة داون؟! (مهارات العد والحساب)
التاريخ 10, 02 , 2010
زيارات 127
كيف يتعلم الأطفال ممن لديهم متلازمة داون؟
(مهارات العد والحساب)
إعداد: هدى عفيفي
منسقة التواصل بالجمعية
•مهارة الحساب Arithmetic skills
وتبدأ من التسلسل الألى للأرقام ثم معرفة القيمة (معنى الرقم) والشكل وكتابة الرقم ثم الجمع والطرح البسيط، ثم الجمع بالحمل والطرح بالأستلاف ثم استخدام الكمبيوتر فى اللعب ثم أستخدام الكمبيوتر فى الكتابة والحساب.
التطور لمهارات الحساب:
في مرحلة مبكرة يحفظ الأطفال الأعداد بدون فهم ويكررونها ولكنهم لا يدركون مفاهيم الأعداد لفترة طويلة،فهم يتعلمون إن العدد واحد معناه شيء واحد،العدد اثنين معناه شيئان وهكذا "واحد" و "اثنين" ثم "الكثير والكثير" قبل أن يتعلموا باقي الأعداد.
أيضاً يتعلم الأطفال مفاهيم بسيطة تندرج تحت قسم الرياضيات مثل السعة والوزن، القياس، كبير، أكبر، الأكبر.
ولقد تم تقسيم تطور مهارات الحساب إلى مرحلتين وهما:
المرحلة الأولى: مرحلة ما قبل الحساب:
مرحلة ما قبل الحساب تعتبر مرحلة تحضيرية، فهي تعتمد على اللعب الذي يمكن من خلاله تدريب وتعليم الطفل المبادئ الأولية للحساب.
فمرحلة ما قبل الحساب مبنية على تمارين وألعاب حسية، فقبل الوصول إلى الرموز والعمليات، لابد للطفل أن يكتسب عدة مفاهيم أولية أساسية، والتي تمكنه من الوصول إلى مفهوم العدد، ولا يكون هذا إلا عن طريق أنشطة واقعية تمكن الطفل من تعلم المفردات التإلية (قليل ، كثير، مثلاً... ) مع تنمية القدرات الذهنية التي تستعمل في التفكير المنطقي (المقارنة، التحليل، الاستنتاج...).
المرحلة الثانية: مرحلة الحساب
مرحلة الحساب تعتمد على المرحلة من العد الشفوي الآلى إلى العمليات الحسابية الرقمية المجردة.
1- العد الشفوي الإلى: تهدف هذه المرحلة إلى تعويد الطفل على الأعداد الأولى من 1 إلى 10 وترديدها حسب إيقاع معين وبالتتابع.
2- العد الحسي (المادي): تهدف هذه المرحلة إلى عد الأدوات والأشياء المادية تدريجياً ضمن مجموعات من 1 إلى 10، والعد الحسي الهدف منه الوصول بالطفل إلى إعطاء معنى لأسماء الأعداد وبعدها تعيين الكمية بدقة.
- ولتدعيم اكتساب القيمة العددية تستعمل ( اليدين، الإيقاع، اللعب ) .
3- الرمز الحسابي (الرقم): بعد مرحلة العد الحسية بالرمز الكتابي (الرقم) والتي تعبر عن التعبير الكتابي للأعداد فالرقم هو تمثيل خطي رمزي للعدد، ففكرة العدد بعد أن يستوعبها الطفل عن طريق الاستعمال اليدوي الحسي للكميات والمجموعات يتم تدريجياً استبدالها بالرمز (الرقم)، وللوصول إلى عد الأرقام والتعرف عليها وفهم مدلول الكميات والعلاقات الموجودة فيما بينها أو تمثيلها الخطي؛
لابد من إتباع الخطوات التالية:
أ- تمكين الطفل من التعرف والتسمية للأرقام آليا.
ب- تمكين الطفل من التمثيل الخطي للأرقام.
ج- ربط العدد (مفهوم الكم) بالرمز الكتابي (الرقم) باستعمال أصابع اليدين وبطاقات تقنية مثلاً.
4- العمليات الحسابية:
أ- العمليات الحسابية الحسية: هذه العمليات تكون باستعمال الأشياء والمواد الواقعية والمجسدة مادياً أمام الطفل، فهنا يقوم بعمليات حسابية دون استعمال الأرقام، للإشارة لابد من التغيير المستمر للأدوات المستعملة لتفادي الملل، ، لذا لابد أن يفهم بصورة جيدة مفهوم الكميات، وأنها لا تتغير مهما تغيرت نوعية الأدوات التي تشكلها، فيمكن مقارنتها جميعها، وعلى إثرها يكتسب مبدأ الطرح والجمع، بعدها يصبح مستعداً لاستبدال المجموعات والكميات الحقيقية بالأعداد التي ترمز لها.
ب- العمليات الحسابية الرمزية (الرقمية): بعد أن يكتسب الطفل مفهوم العدد وتمثيله الرمزي بالتعرف والتسمية مع فهم مدلول الكميات والتمكن من القيام بالعمليات الحسابية الحسية البسيطة، ننتقل بالطفل إلى مرحلة عليا من العمليات باستعمال الأرقام المجردة، والتي تستدعي تفكيراً رمزياً مجرداً.
تسلسل مهارات الحساب
1- مهارة التآزر البصري الحركي
2- مهارة مطابقة الأشكال والألوان والأحجام والأرقام والأطوال والأوزان والكميات.
3- مهارة تصنيف الأشكال والألوان والأحـجام والأرقام والأطوال والأوزان والكميات.
4- مهارة العد الإلى.
5- مهارة تميز الأعداد وفهمها (المضمون أو المحتوى للرقم أو القيمة).
6- مهارة التعرف إلى الأشكال الهندسية والألوان والأحجام والأرقام والنقود وأيام الأسبوع.
7- مهارة تسمية الأشكال الهندسية والألوان والأحـجام والأرقام والنقود وأيام الأسبوع .
8- مهارة ما قبل الرقم و ما بعده .
9- مهارة التعرف على الرقم الكبير من الرقم الصغير والأرقام المتساوية.
10- مهارة كتابه الأرقام وجمعها و طرحها.
11- مهارة الجمع بالحمل والطرح بالاستلاف.
المراجع:
•1- جمال الخطيب، منى الحديدي: من هم الأطفال المعوقون؟ وما هي التربية الخاصة، مجلة الطفولة، تصدر من الجمعية البحرينية لتنمية الطفولة، العدد الخامس، البحرين، 2000م.
•2- فاروق الروسان: مقدمة في الإعاقة العقلية، ط 1، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، الأردن، 1999م.