Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_vote_rcapمشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_voting_barمشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_vote_lcap 
Dr.Emanis
مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_vote_rcapمشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_voting_barمشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_vote_lcap 
أبلة حكمت
مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_vote_rcapمشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_voting_barمشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_vote_lcap 
البروفوسور
مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_vote_rcapمشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_voting_barمشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_vote_lcap 
mony moon
مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_vote_rcapمشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_voting_barمشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_vote_rcapمشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_voting_barمشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_vote_lcap 
نهى
مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_vote_rcapمشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_voting_barمشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_vote_lcap 
nihal noor eldin
مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_vote_rcapمشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_voting_barمشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_vote_rcapمشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_voting_barمشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_vote_lcap 
super mada
مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_vote_rcapمشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_voting_barمشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 مشروع إنتل " التعليم للمستقبل "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " Jb12915568671

مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " 107601

مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " Empty
مُساهمةموضوع: مشروع إنتل " التعليم للمستقبل "   مشروع إنتل " التعليم للمستقبل " I_icon_minitimeالسبت 19 مارس 2011, 10:12 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مشروع إنتل " التعليم للمستقبل "

إعداد
الإدارة العامة للتدريب والابتعاث


تعريف بالمشروع:

برنامج إنتل " التعليم للمستقبل " هو برنامج تدريبي عالمي موجه للمعلم ، ومصمم لتطوير العملية التعليمية من خلال الاستخدام والتوظيف الفعَّال للتقنية في العملية التعليمية.
طورت إنتل برنامج " التعليم للمستقبل " عام 1999م لمساعدة المعلم أثناء الخدمة ، وكذلك المعلم أثناء الإعداد المهني والأكاديمي ( قبل الخدمة ) لتوظيف التقنية بفاعلية في العملية التعليمية وصولا إلى إكساب المتعلم كفايات في جميع مجالات الخبر ة ( معرفي، مهاري، وجداني ) وخاصة تطوير مهارات التفكير العليا، إضافة إلى العمل الجماعي بين المتعلمين ، وتطوير العملية التعليمية .

أهداف برنامج إنتل " التعليم للمستقبل " :

1. تدريب المعلمين على كيفية تشجيع التعلم القائم على مشروعات .
2. ودمج استخدام أجهزة الحاسوب بفعالية في العملية التعليمية المناهج حتى يزداد مستوى تعلم المتعلَّم وإنجازه .
3. مساعدة المعلمين على توسيع آفاق إبداعهم وإبداع طلابهم ، لكي تنطلق خارج حدود الصف .

المنطلقات الأساسية لبرنامج إنتل " التعليم للمستقبل " :

1 - الاستخدام والتوظيف الفعَّال للتقنية : التركيز على الطرق التي يمكن للمعلم والمتعلَّم بواسطتها توظيف التقنية لتطوير مستوى التعليم من خلال الأبحاث والاتصالات وتَبْني مهاراتَ القرن الحادي والعشرين .
2 - التعلم القائم على مشروعات : تعزيز التعلَّم القائم على المشروعات ، المتعلَّم المحور، فرص مشاركة المتعلمين من خلال تمكينهم من استخدام التقنية وتوظيفها
3 - مهارات التفكير والأسئلة غير المحددة: استخدام السؤال الأساسي ، سؤال الوحدة، سؤال المنهاج لتعزيز المهارات وخاصة مهارات التفكير العليا (في المجال المعرفى، تصنيف بلوم ) .
4 - التخطيط التعليمي : إنشاء " حقيبة دراسية " وفق معايير تؤكد على التعليم العملي وتناول الخطوط العريضة للمناهج الدراسية .
5 - تقييم الأداء : استخدام عدة معايير وأساليب تقويم لقياس التعلَّم في كافة أنحاء الوحدة كجزء من المقرر الدراسي .
6 - تشجيع المعلم على العمل الجماعي وحل المشكلات والمشاركة في التغذية الراجعة للوحدات الخاصة بهم .

النواتج المتوقعة من تطبيق البرنامج على المعلم :

نتائج البرنامج على المعلم حسب تجربة العديد من الدول التي تم تنفيذ البرنامج فيها كالتالي:
- تحسن مستوى الأداء لدى المعلمين وابتكارهم لطرق إبداعية لتطبيق المشروع .
- كسر حاجزا الخوف من التقنية واتخاذها كرديف لدور المعلم وليس بديلاً .
- تقليص العبء على المعلمين من خلال تغيير دوره كمرشد ومتابع ومقيم وليس كملقن
- تجاوز مشاكل الضعف لدى المعلمين خصوصا في إدارة الصف .النواتج المتوقعة من تطبيق البرنامج على المتعلم :
- تحسن مستوى التعلَّم لدى المتعلَّم .
- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ومن خلال تفريد التعليم والتعلم التعاوني .
- الاستفادة الفعالة من تقنية المعلومات والنماذج المستخدمة .
- إضافة إلى ازدياد الانضباط لديه والالتزام بالمهام المعطاة له والتفاعل منها .
- المساهمة في حل بعض المشاكل مثل ضعف الشخصية ومشاكل النطق والمشاكل الاجتماعية داخل الغرفة الصفية سواء بين المتعلمين أنفسهم أو بين المتعلمين ومعلميهم مما يتيح لكل من المعلم والمتعلم الوقت الكافي والمناخ المناسب لتحقيق الأهداف الحقيقية للعملية التربوية .

النواتج المتوقعة من تطبيق البرنامج على العملية التعليمية :

- تصميم حقائب تعليمية متطورة لتحقيق أهداف تعليمية سلوكية .
- اختصار الزمن وتقليل الجهد على المعلم والمتعلَّم .
- تعدد المصادر المعرفية لتعدد الأوراق التي يمكن أن تقدمها الحقيبة للمتعلَّم واحد أو لعدة للمتعلمين للتعليم بطريقة الاستنتاج وطريقة المشاريع .
- إمكانية دمج الحقائب المنشأة على نفس الوحدة الدراسية من قبل مجموعة من المعلمين لإنشاء بنك معلومات في نفس الموضوع مما يؤسس للمدرسة الإلكترونية بشكل جيد .
- تطبيق التعلَّم من خلال المحاولة والخطأ والتعزيز لتفعيل أسلوب للتقويم الذاتي .

- تنوع الأساليب في تقديم المعلومات وتقويمها .
- ملائمة الحقائب لمجموعات مختلفة من المتعلمين باختلاف قدراتهم ولمادة تعليمية معينة
- تنظيم عملية التفكير المنظم الإبداعي لدى المتعلَّم .
- تفريد عملية التعليم عن طريق التعلم الذاتي .

علاقة البرنامج بمشاريع الوزارة القائمة حالياً:

- مشروع إدخال الحاسب بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة: والذي يركز على توظيف الحاسب وتقنية المعلومات داخل الصف الدراسي .
- مشروع استراتيجيات التدريس: والذي يقوم على تدريب مجموعة من المشرفين على استراتيجيات التدريس الحديثة (خرائط المفاهيم – الإبداع – التفكير - .. الخ ) ، حيث يقوم مشرفو التدريب بتدريب زملاؤهم من المشرفين والمعلمين.
- المشروع الشامل لتطوير المناهج : والذي من خلاله سوف يتم توظيف الحاسب وتقنية المعلومات في التعليم في المناهج الجديدة للمرحلة الابتدائية والمتوسطة .
- مشروع التدريب الإلكتروني: والذي يهدف إلى تيسير عملية التدريب للمعلمين والمشرفين بحضور برامج أكثر فاعلية وأقل كلفة.
- مشروع التعليم الإلكتروني والذي يهدف إلى بناء منظومة للتعليم الإليكتروني وبناء مناهج ومقررات تفاعلية.
في ضوء المشاريع السابقة والتي تدور حول دمج التقنية في التعليم سواء كان هذا الدمج وفق مفهوم تدريس الحاسب باستخدام المواد أو استخدام الحاسب في عملية التدريس أو حتى في تطوير أداء العاملين بشكل عام في مجال التدريب أو التعليم ، وفي برنامج "تعليم المستقبل" تأتي الميزة " التي ستدعم – بمشيئة الله – جميع البرامج القائمة الحالية وهي :
- تدريب المعلمين والمعلمات على توظيف التقنية في التعليم .
- تدريب المتعلَّم على توظيف هذه التقنيات في تعليمهم وتعلَّمهم وهو أكثر من استخدام المعلمين لهذه التقنية.
- التخطيط لعملية التعلم بشكل أكثر فاعلية وتأثير.
- المعرفة أساسها المتعلم وليس المعلم.
- برنامج عالمي مطبق في أكثر من 40 دولة ، يمكن للمعلمين من خلاله من تبادل الخبرات وفق نموذج معين.
- تنمية روح البحث والاستطلاع لدى المتعلمين وتعميق مبدأ التعلم المستمر.
- يوفر محتوى تدريبي محكم عالميا مع إمكانية تطويره.
- أداة للبحث: من خلال استخدام الإنترنت.
- أداة للنشر: من خلال البرامج المخصصة لذلك ومواقع الإنترنت.
- أداة للاتصال : من خلال البريد الإلكتروني وذلك لتبادل الخبرات والمعلومات.
- التعليم عن طريق المشاريع المشتركة بين المتعلمين وتوزيع الأعمال والمهام بينهم.
- كيفية توظيف الطالب / المعلم ( قبل الخدمة ) للتقنية داخل الصف الدراسي باستخدام البرمجيات التعليمية التفاعلية التي تيسر فهم المتعلَّم للمعلومة .
- تصميم واختيار البرمجيات التعليمية التفاعلية الجيدة .
- الإدارة الإلكترونية للعملية التعليمية بين المعلمين والمتعلمين وتفعيل دور ولي أمر المتعلَّم من تحضير وإرسال واستقبال واجبات وتمارين وبحوث .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
مشروع إنتل " التعليم للمستقبل "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم بالمحمول صيغة جديدة من صيغ التعليم عن بعد
» أثر تجربة التعليم الالكترونى فى المدارس الاعدادية المصرية على التحصيل الدراسى للطلاب واتجاهتهم نحوها ، د. محمد محمود زين الدين ، جامعة قناة السويس ، قسم تكنولوجيا التعليم
» الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني وعلاقته ببعض القدرات الإبداعية لدى عينة من طلاب وطالبات التعليم الثانوي العامAttitude Toward Using Virtual laboratories In Electronic Education and its Relationships With some Creativity A

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: